النصائح المختارة في تجنب قناص الحارة

cropped520_Sniper-1.jpg

جريدة عنب بلدي – العدد 42 – الاحد – 9-12-2012

cropped520_Sniper (1)النصائح المختارة في تجنب قناص الحارة:

1- الظلام صديقك

تجنّب المواقع المضاءة قدر الإمكان أو حتى البقع المضيئة فرغم وجود مناظير ليليه لبعض البنادق إلا أنها تبقى أقل كفاءة في رماية الأهداف المظلمة.

2- الحركة الدائمة

خصوصًا في الموقع المفتوحة أو التي تتشابك فيها الأشجار. إذا لم تتأكد من أنك في موقع محمي جيدًا، فعليك الحركة بشكل مستمر والتخفي.

3- السواتر الرفيعة

حتى السواتر الرفيعة والتي يمكن للرصاص إختراقها تكون مجدية إذا لم تتوفر لك حوائط سميكة، لأن الهدف هو التخفي عن القناص بحيث لا يراك أو يحدد مكانك.

4- الملابس والبيئة

عليك اختيار ملابس مندمجة حسب المحيط، فإذا كنت تتحرك في منطقة شجرية عشبية فعليك اختيار ألوان تتوافق مع الأشجار، وإذا كنت تتحرك وسط مبانٍ فتجنب الألوان الفاقعة أو العاكسة، أما إذا كنت تتحرك ليلًا فاختر ملابس سوداء أو داكنة جدًا والعكس بالعكس.

5- تقنية حجب الرؤية

إذا كنت تتحرك في منطقتك فيمكنك حجب رؤية القناصة عن طريق القنابل الدخانية أو حرق إطارات السيارات لتكوّن طبقة دخان كثيفة تحجب الرؤية، مع مراعاة أن لا تقوم بذلك في مناطق مغلقة لكي لا تصاب بالإختناق.

6- التشتيت بواسطة الضجيج

حتى القناص المحترف يتأثر بالعوامل المحيطة به من الضوضاء العالية وكثرة الأصوات وتنوع مصادرها لأنها تشتت إنتباهه وتجعل تركيزه يتناقص وبالتالي تتناقص أو تنعدم دقة الرماية لديه.

7- أسلوب الحركة

عند التحرك من حافة مبنى لأخرى لا تبداء الحركة من الحافة مباشرة لأن حركتك في الإنطلاق تكون بطيئة فتصبح هدفًا أسهل، بل يجب عليك التراجع إن أمكن لمسافة ثم الجري للإنتقال من جهة لأخرى فتكون حركتك أسرع وبالتالي تصبح فترة تعرضك لنيرانه أقصر.

8- حجم أصغر

إذا صادف أنك محاصر من قناص فعليك تصغير حجمك كهدف قدر الإمكان، وذلك إما بالإنبطاح على الأرض والزحف أو الجري في وضح منحنٍ. حاول التحرك بشكل سريع لأقرب ساتر أو مكان محمي.

—————————————–

مركز النخبة للتدريب والإستشارات الأمنية

تابعنا على تويتر


Top