متجاهلًا مصير الأسد، السيسي: لا أتمنى أن ينهار الجيش السوري

88882.jpg

تمنى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ألا تسقط سوريا في أيدي الإرهاب والتطرف، في مقابلة مع قناة CNN الأمريكية، نشرت الثلاثاء 29 أيلول.

ولفت السيسي خلال المقابلة، التي جرت على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، “لا أتمنى أن ينهار الجيش السوري وتصبح معداته بيد المتطرفين، ولا أن تتفكك الدولة السورية”، مشيرًا إلى أن “الحرب ضد الإرهاب حرب معقدة”.

وحول سؤال المذيع الأمريكي السيسي حول موقفه من بقاء الأسد في السلطة، قال “عيني على الخطر الحقيقي، وموضوع الرئيس بشار مع المجتمع السوري أمر ممكن تدبيره، لكن الذي سيبقى خارج قدرتنا على مواجهته وله تأثير ضار جدًا على الأمن والاستقرار في المنطقة هو أن تتلقى الجماعات المتطرفة دفعة معنوية هائلة بسقوط هذا النظام وتفكك الجيش السوري”.

ونسب السيسي الإرهاب لعناصر “متشرذمة” تعيش بين المدنيين، لافتًا إلى أن مواجهتها “تحتاج قدرة معلوماتية هائلة وسرعة رد فعل كبيرة وأسلحة شديدة الدقة لكي لا يحدث خسائر في المدنيين”.

وفيما يخص قدرة الجيش الأمريكي على محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، قال “لا يمكن لأي جيش أو قوات نظامية أن تواجه الجيش الأمريكي أو أن تقف أمام الولايات المتحدة الأمريكية”.

ووصل السيسي صباح اليوم الأربعاء إلى مطار القاهرة الدولي قادمًا من نيويورك، بعد زيارة استغرقت عدة أيام ترأس خلالها وفد مصر فى أعمال الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تابعنا على تويتر


Top