ما هو QR Code؟

.jpg

كود الاستجابة السريعة QR Code هو شيفرة ثنائية الأبعاد نشاهده كثيرًا في أماكن الشراء عبر الإنترنت أو تحميل بعض البرامج من أسواق التطبيقات الإلكترونية، وذلك لأنه سهل وسريع القراءة من الهاتف المحمول.

يتكون كود QR من مربع صغير ملون بلونين متباينين، هما الأبيض والأسود في الغالب، وبداخل المربع يوجد شيفرة المنتج بشكل خطوط ونقاط وتعرجات غريبة الشكل.

صمّم الكود للسماح بفك محتوياته بسرعة عالية جدًا دون اللجوء للكمبيوتر، لأنه يحمل بداخله بيانات مشفرة للمنتج، على عكس طريقة الباركود التي يتوجب صناعة قاعدة بيانات وتخزين المعلومات للمنتجات على الحاسب أولًا ومن ثم نشر هذه المعلومات على المتاجر حتى يستطيعوا قراءة مواصفات وسعر المنتج من خلال ماسح ضوئي.

يمكن للكود أن يحوي أنواعًا مختلفة من المعلومات، كرابط لموقع أو رقم هاتف أو بيانات شخصية كالاسم والبريد الإلكتروني، ومن الممكن أيضًا وضع رسالة نصية تتضمن أكثر من 160حرفًا لاتينًا.

تستطيع جميع الهواتف الذكية قراءة الكود عبر مسحه بكاميرا الهاتف باستخدام برامج قراءة الكود المتوفرة بكثرة في أسواق الطبيقات، وباستطاعتكم إنشاء هذا الكود عن طريق عدة مواقع تتيح الخدمة، ومن أشهرها

www. qrstuff.com

اخترعت شركة تويوتا لتصنيع السيارات الكود عام 1994، وكانت تستخدمه لتعقب المركبات أثناء عملية التصنيع، وشهدت هذه التكنولوجيا استخدامًا متسارعًا في أنحاء العالم، حتى اعتمدته كبرى الشركات العالمية للانتقال إلى مواقعها وطرق التواصل معها والتعريف بمنتجاتها.

تابعنا على تويتر


Top