خفر السواحل الإيطالي ينقذ مئات المهاجرين قبالة سواحل ليبيا

Untitled-137.jpg

مهاجرون يحملون زورقًا مطاطيًا قرب طرابلس، بعد إنقاذهم - 5 تشرين الأول 2015

قالت وكالة فرانس برس، الثلاثاء 6 تشرين الأول، إن خفر السواحل الإيطالي أنقذ أكثر من 1800 مهاجر من 6 قوارب منجرفة رصدت قبالة سواحل ليبيا في البحر المتوسط.

ونقلت الوكالة عن خفر السواحل أنه أنقذ 1830 شخصًا أمس الاثنين ونقلهم إلى اليابسة خلال 6 عمليات مختلفة لإنقاذ ركاب 4 مراكب متهالكة وزورقين مطاطيين.

وشاركت في أعمال الإغاثة ثلاثة زوارق إيطالية وسفينتان بريطانية وإيرلندية من ضمن أسطول الاتحاد الأوروبي لعمليات الإنقاذ في المتوسط.

وابتداءً من يوم غد الأربعاء ستكون السفن المشاركة في قوة الاتحاد الأوروبي قادرة على التصدي لـ “مهربي البشر” الذين يكدسون المهاجرين واللاجئين في زوارق مكتظة، بحسب فرانس برس، وسيحق لعناصر القوة مداهمة وتفتيش وحجز وتحويل مسار المراكب التي ترصد في المياه الدولية ويشتبه في استخدامها للتهريب.

ووصل أكثر من نصف مليون مهاجر ولاجئ إلى سواحل أوروبا منذ مطلع العام الحالي، بحسب المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، لقي 2980 شخصًا منهم حتفهم غرقًا في البحر.

ومن المزمع انعقاد مجلس دول الاتحاد الأوروبي في 15 و16 تشرين الأول الجاري لبحث أزمة المهاجرين، في الوقت الذي لا يزال يتدفق فيه المئات من اللاجئين، بمن فيهم السوريون الذين فروا نتيجة الحرب التي دخلت عامها الخامس.

تابعنا على تويتر


Top