بوتين يرد على رفض واشنطن تبادل الوفود بين البلدين

Untitled-1111.jpg

بوتين خلال زيارته لأستانا - الخميس 15 تشرين الأول 2015

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس 15 تشرين الأول، بموقف الولايات المتحدة التي رفضت فيه مبدأ تبادل زيارات وفود بين البلدين لبحث النزاع السوري.

ووصف بوتين الموقف بـ “غير البناء”، خلال زيارة إلى أستانا عاصمة كازاخستان اليوم، مردفًا “أعتقد أن هذا الأمر يظهر مصدر ضعف الموقف الأمريكي ويبرهن غياب وجود خطة حول سوريا.. ليس هناك أي شيء لبحثه مع الأمريكيين”.

بوتين استغرب حملة الانتقاد التي وجهتها عدد من الدول الغربية لروسيا بشأن غاراتها على سوريا، قائلًا “لا أفهم كيف يمكن أن ينتقد شركاؤنا الأمريكيون حملة مكافحة الإرهاب الروسية في سوريا وأن يرفضوا الحوار المباشر حول مسائل مهمة مثل التسوية السياسية للنزاع”.

وكانت موسكو عرضت على الولايات المتحدة إرسال وفد من المسؤولين الأمريكيين إلى موسكو للتباحث في الأزمة في سوريا، وعادت لتقترح توجه وفد روسي برئاسة رئيس الوزراء ديميتري مدفيديف إلى واشنطن، بعد تحفظ الأخيرة إرسال وفدها.

وينتقد بوتين طريقة معالجة واشنطن للأزمة السورية، إذ يشير إلى أن “الولايات المتحدة لا تعلم كما يبدو ما هي أهدافها في ذلك البلد”، كما يتهم شركاء روسيا بأنهم “مصابون بتشوش ذهني”.

وبدأت روسيا حملتها الجوية في سوريا، الأربعاء 30 أيلول الفائت، مستهدفة بغاراتها الجوية مدنًا وبلدات في حمص وحماة وإدلب وحلب واللاذقية على أنها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

إلا أن واشنطن وحلفاءها نددوا بالتدخل الروسي معتبرين أن موسكو تستهدف المعارضة السورية “المعتدلة”، وبالتالي فهي “تدعم الأسد بشكل مباشر وتؤجج الصراع”.

تابعنا على تويتر


Top