كيف يفطم الطفل عن زجاجة الرضاعة؟ وما هو العمر المناسب؟

-عن-زجاجة-الرضاعة.jpg

 د. كريم مأمون

تلجأ الأم غالبًا إلى إعطاء رضيعها الزجاجة (البيبرونة) في فترة ما من فترات رضاعته، وقد تستخدمها منذ الأشهر الأولى لإعطائه وجبات مساعدة من الحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية، أو في وقت متأخر لإعطاء الطفل الماء وبعض السوائل الباردة أو الساخنة، كما تستخدم عند فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية.

ولكن في جميع الحالات وبعد فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية فإنه يتعلق بالزجاجة، وربما تجد الأم صعوبة في فطامه عنها أكثر من فطام الرضاعة الطبيعية.

ما هو العمر المناسب للفطام عن الزجاجة؟

يفضل التبكير ما أمكن بالفطام عنها، لأن الطفل كلما تقدم بالعمر كلما أصبح أكثر إدراكًا لسهولة تناول الوجبات عن طريقها وبالتالي يزداد تعلقًا بها.

فإذا كان يستخدمها بشكل مساعد للرضاعة الطبيعية فيمكن البدء بالفطام عنها منذ الشهر السادس من العمر، بعد إدخال وجبات الغذاء المساعدة للرضاعة الطبيعية كالحبوب والخضار والفواكه.

أما إذا كان مفطومًا عن الرضاعة الطبيعية منذ الأشهر الأولى ويعتمد على الرضاعة الصناعية فقط، فيمكن فطامه عن الزجاجة بعمر السنة.

وفي بعض الحالات التي تلجأ فيها الأم لإعطاء ابنها الزجاجة كبديل عن الثدي لتستطيع فطامه عن الرضاعة الطبيعية، فيجب فطامه عنها بأقرب وقت ممكن.

كقاعدة عامة، لا يجب إيقاف الطفل عن الرضاعة بالزجاجة قبل أن يتمكن من استخدام البديل عنها بمهارة.

ما هو البديل عن الزجاجة لإعطاء الطفل الوجبات؟

كوب الأطفال هو البديل الآمن الذي يمكن للطفل استخدامه لتناول السوائل والوجبات نصف الصلبة، ويتميز هذا الكوب بأن له غطاءً وفتحة خاصة للشرب، بحيث يمكن التحكم بمقدار السوائل المسكوبة وبمنع انسكابها مرة واحدة (فتحات صغيرة داخل الكوب). لكن قد يرفض بعض الأطفال استخدام هذه النوعية من الأكواب وعندها يتم استخدام الأكواب العادية.

كيف تعلم الطفل على استخدام الكوب؟

السن الأمثل لبدء الشرب بالكوب بالنسبة للكثير من الأطفال هو 6 أشهر، لكن أغلب الأطفال لا يتمكنون من استخدام الأكواب الخاصة التي تحدثنا عنها قبل عمر 9 أشهر.

يجب أن يكون الطفل جالسًا بوضع مستقيم عند إعطائه الكوب للإقلال من خطر الشرقان ولتجنب انسكاب السوائل، وفي البداية توضع كمية قليلة من السائل فيه ويرفع إلى شفتي الطفل ببطء لكي يتذوق ما به، وشيئًا فشيئًا يستطيع الطفل فهم فكرة الشرب منه، وبعدها تزداد كمية السوائل بالتدريج حين يصبح قادرًا على التحكم به.

بعد التأكد من قدرة الطفل على الجلوس والتحكم برأسه ويديه يمكن إعطاؤه الكوب لكي يأخذ الفرصة لمحاولة استخدامه بنفسه.

قد يرفض بعض الأطفال استخدام الكوب، لكن بكل الأحوال سوف يعتادون عليه مع تكرار المحاولات عند بلوغ سن الـ 9 أشهر، ومع بلوغ الطفل عمر السنة يمكن تقديم الكوب له دون الجزء العلوي (مثل الكوب العادي) لتناول السوائل، أو استخدام الأكواب العادية المناسبة.

لماذا يجب فطام الطفل عن الزجاجة؟

لأن اعتياد الطفل عليها سيجعله يكثر من الرضاعة مما يسبب فقدان الشهية لتناول الطعام الصلب، الذي من المفترض أن يبدأ الطفل تناوله ليحصل على العناصر الغذائية اللازمة لنموه. كما أن طول فترة استخدام الزجاجة بعد عمر السنة وثلاثة أشهر قد يسبب تسوس أسنان الطفل.

إضافة إلى أن تناولها والطفل مستلق أو نائم يؤدي إلى التهاب الأذن الوسطى.

تابعنا على تويتر


Top