ما الذي تعرفه عن دواء فلاجيل؟

-فلاجيل.jpg

 

فلاجيل، هو الاسم التجاري الشائع لمركب ميترونيدازول، والذي يتواجد في الأسواق بأسماء متعددة، مثل ميترولاج أو فلازول أو فلاجيكور أو غيرها.

يعرف الفلاجيل بين الناس أنه مطهر معوي لحالات الإسهال، إلا أنه في الحقيقة مضاد حيوي قاتل للجراثيم، إضافة لكونه مضاد للأوالي (الطفيليات وحيدة الخلية)؛ إذ يستخدم في حالات الإسهالات المعوية الناجمة عن الإصابة بالجيارديا أو المتحول الحال للنسج والتهاب الكولون الغشائي الكاذب وداء كرون.

كما يستخدم في بعض التهابات المهبل عند الإناث، ويستخدم في الالتهابات الجرثومية داخل البطن والحوض، وفي التهابات المفاصل والتهابات الرئة، وفي العدوى الجرثومية للأسنان كخراجات اللثة تقرحات الفم، وفي الوقاية من الإنتانات بعد العمليات الجراحية على الأمعاء، كما يستعمل في صورة جيل لعلاج كثير من العوارض الجلدية مثل حب الشباب.

معلومات دوائية

يوجد الدواء في الصيدليات على شكل حبوب أو شرابات فموية، وفلاكونات للحقن الوريدي، وتحاميل مهبلية، وجيل جلدي. ويحدد الطبيب الجرعة اللازمة ومدة العلاج حسب الحالة المرضية.

بالنسبة للاستخدام الفموي فإن الدواء يؤخذ مع أو بدون طعام، والمنتجات طويلة المفعول تؤخذ على معدة فارغة ساعة قبل الطعام أو ساعتين بعد الطعام، مع مراعاة عدم التعرض للشمس لفترة طويلة لأنه يزيد من حساسية البشرة.

تحذيرات

قد يسبب استخدام فلاجيل طعمًا معدنيًا مستمرًا، وقد يسبب اغمقاقًا بلون البول، وهي أعراض جانبية شائعة لا تستدعي إيقاف العلاج، ولكن في حال حدوث طفح جلدي أو ضيق في التنفس أو سعال أو تورم بالوجه أو الشفتين فيجب إيقاف الدواء.

قد يوقف الدواء عمل مانع الحمل لذا يجب على المريضة أخذ نوعين من موانع الحمل أثناء استخدام الفلاجيل.

يجب تجنب شرب الكحول عند أخذ الدواء، ويجب تجنبه لثلاثة أيام بعد إكمال أخذ الدواء.

يجب عدم استخدام الفلاجيل عند الحامل خلال الثلث الأول من الحمل، كما عليها تجنب استعماله إذا كانت تعدت الأسبوع 12 من الحمل إلا عند الحاجة الماسة وعدم وجود بديل.

كذلك لا يستعمل فلاجيل أثناء فترة الرضاعة لأنه يصل لحليب الأم مما قد يضر بالطفل الرضيع.

تابعنا على تويتر


Top