شقيق صالح مسلم لا يقل شهرة عنه.. فمن هو؟

12168033_882630125126157_102749369_n.jpg

مصطفى مسلم إلى يمين الصورة، وصالح مسلم إلى يسارها

يتزعم صالح مسلم حزب الاتحاد الديمقراطي، وهو أكبر الأحزاب الكردية نفوذًا وأكثرها تأثيرًا على الإدارة الذاتية للأكراد شمال سوريا، ولمسلم شقيق يكبره ويعتبر من أبرز علماء التفسير في العالم الإسلامي.

الأستاذ مصطفى مسلم محمد من مواليد محافظة حلب 1940، حصل على الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأزهر عام 1974، وهو أستاذ محاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.

وشغل مصطفى مسلم عدة مناصب علمية في جامعات الإمارات العربية المتحدة والكويت، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وله العديد من الكتب والأبحاث أهمها مباحث في إعجاز القرآن ومباحث في التفسير الموضوعي.

وانتقد مصطفى مسلم مسيرة أخيه وحزبه، في حديث لوكالة الأناضول الأربعاء 21 تشرين الأول، قائلًا: إن “وحدات حماية الشعب تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، والأخير هو الجناح السياسي لتنظيم PKK الإرهابي”، متهمًا الحزب باستغلال مظالم الشعب الكردي، وتحقيق مكاسب سياسية منها من خلال ارتباطاته.

ونصح مسلم أخاه وحزبه بـ “الابتعاد عن التوجه اليساري الاشتراكي الشيوعي لأنه بذلك سيخسر الحاضنة الشعبية الكردية”، مشيرًا إلى أن “التوجه الاشتراكي خسر في العالم، فكيف يكون فيه فائدة للشعب الكردي”.

وصالح مسلم (من مواليد 1951) درس الهندسة الكيميائية في اسطنبول، وعمل في مؤسسة البترول العامة في المملكة العربية السعودية، قبل عودته إلى سوريا وتأسيسه حزب الاتحاد الديمقراطي عام 2003، والذي يعتبره سياسيون وناشطون جناحًا سوريًا من حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

تابعنا على تويتر


Top