ما هي شروط النظام لمنح تفويضات استصدار جوازات السفر لأقرباء المغتربين؟

syrian-passport-407174-copy.jpg

قال القاضي الشرعي الأول بدمشق، التابع للنظام، محمد المعرواي، الأربعاء 21 تشرين الأول، إن 5 ضوابط وضعت لمنح التفويضات لأقرباء المغتربين، وذلك في محاولة لما وصفه “منع التزوير والاحتيال واستغلال المغتربين”.

وأضاف المعرواي، وفقًا لما أوردت صحيفة الوطن المقربة من النظام، إن من بين الضوابط التي وضعتها اللجنة أن يكون الشخص طالب التفويض قريبًا من المغترب أو يحمل وكالة منه تخوله الحصول على جواز سفر، كما أنه لا بد أثناء تقديمه الطلب من تقديم بيان مغادرة من الهجرة والجوازات، موصيًا بإعفاء الوكالة الخاصة بالحصول على جواز سفر من الموافقة من أي جهة كانت.
واعتبر المعراوي، أن هذه الضوابط ستحد من حالات تزوير الجوازات، لاسيما أن تعميم وزير العدل، الذي منع بموجبه منح التفويضات إلا للأصول والفروع، جاء بعد وقوع العديد من الحوادث متعلقة بالاحتيال والتزوير.
وبيّن المعراوي أن الحصول على جواز السفر من خارج سوريا بالنسبة للمغتربين أسهل حاليًا بغض النظر عن الإجراءات.

 وتنص التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي الخاص بمنح جوازات السفر لكل السوريين المغتربين بدفع رسم مقداره 400 دولار للمتقديمن لأول مرة، و200 دولار للتجديد.

وكان المعراوي أصدر في أيار الماضي قرارًا ألغى بموجبه التفويضات الخاصة بمنح صلاحيات للوكيل القضائي بتسهيل أمور المفقودين أو الغائبين أو المسافرين خارج سوريا، “بسبب إساءة البعض استخدامها”، خاصةً فيما يتعلق بمنح جوازات السفر أو تجديدها للمغتربين.

وأرجعت مصادر مطلعة حينها سبب الإلغاء إلى محاولة للتضييق على السوريين في الخارج، وإجبارهم على تجديد جوزاتهم عبر سفارات النظام في الدول التي يقيمون بها، للحصول على القطع الأجنبي.
وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات لدى النظام ما يقارب نحو مليون جواز سفر منذ بداية العام الحالي.

تابعنا على تويتر


Top