جامعة مجانية للطلاب اللاجئين في ألمانيا

Screen-Shot-2015-10-23-at-6.37.18-PM.jpg

انطلقت الدراسة في جامعة “كيرون” المجانية في ألمانيا، والتي أسسها طالب الدراسات العليا في مجال علم النفس في جامعة برلين الحرّة، ماركوس كريسلر، مطلع العام الحالي، لتمكين اللاجئين من التسجيل فيها بدون وثائق، ويتم تعليمهم فيها عبر الإنترنت.

وبحسب موقع “قنطرة” الألماني (المدعوم من وزارة الخارجية)، تبدأ الدراسة في هذه الجامعة عبر الإنترنت في هذا الخريف، بعد أن تم وضع البرامج الدراسية بداية العام 2015.

وقال مؤسس الجامعة “إن هناك طلابًا انتظروا طويلًا لإنهاء إجراءات القبول، ويعد ذلك خسارة للوقت”، مشيرًا إلى أن أساتذة الجامعة هم من جامعة برلين الحرة، ومن أكاديمية الفنون في برلين، “ويعمل بها أساتذة من جامعات مرموقة في العالم، مثل جامعة هارفارد وستانفورد، وسيلقون محاضرات عبر الإنترنت للطلبة دون مقابل”.

ومن المقرر أن تبدأ أول برامج الجامعة باللغة الإنجليزيّة، مع برامج إلكترونيّة مقدمة من الجامعات سابقة الذكر، حيث توفّر هذه المؤسسات عادة دورات إلكترونية مجانية غير معتمدة عبر منصات مثل Coursera، EDX، وUdacity.

وتعتزم الجامعة تقديم قروض للطلاب الذين يكملون هذه الدورات بنجاح، كجزء من برامج شهاداتها ليتسنّى لها امتلاك برامجها الخاصة وإدارتها بنفسها، وفقًا لما قال كريسلر.

وأشار إلى أن هناك 4 اختصاصات يمكن للطلبة دراستها في الجامعة، للحصول على شهادتي التخرج بمستوى بكالوريوس وماجستير، وهي الهندسة المعلوماتية وعلم الاقتصاد والتصميم.

وأوضح مؤسس الجامعة أن الدراسة ستبدأ من أيلول القادم مع 400 طالب، ويتم حاليًا التعاون مع جامعات متعاونة بغرض المساهمة في توفير أماكن لإجراء الامتحانات في قاعات أبنيتها.

وتمول الجامعة في الوقت الحالي من خلال ما يعرف بحملة “التمويل الجماعي”، حيث يحاول القائمون عليها جمع أكبر قدر من التبرعات لدعم برامجها.

يشار إلى أن ألمانيا تعد الوجهة المفضلة للاجئين السوريين، وبلغ عددهم فيها حوالي 90 ألف لاجئ، بينهم عدد كبير من الطلاب الذين يجدون صعوبات في التسجيل في الجامعات الألمانية.

تابعنا على تويتر


Top