دراسة كندية: السوريون أولًا في معدل الإبداع بين الدول العربية

Untitled-1-Recovered34.jpg

أظهرت دراسة أعدها معهد “مارتن للازدهار” بجامعة تورونتو الكندية ونشرها الأسبوع الفائت، أن سوريا تصدرت ترتيب الدول العربية في القائمة محتلة المركز 75 عالميًا.

وشملت الدراسة المعنونة بـ “أكثر الدول إبداعًا في العالم”، 139 دولة حول العالم واُستخدام فيها مؤشر الإبداع العالمي لعام 2015 (GCI).

بالنسبة للدول العربية، جاءت الأردن في المرتبة 78، ثم السعودية في المركز الـ83، وبعدها الكويت في المركز 86، ثم تأتي لبنان في المركز 94،، فالجزائر في المركز الـ102، وبعدها تونس بترتب 104، بينما احتلت قطر المركز رقم 107.

أما عالميًا، احتلت أستراليا المرتبة الأولى كأكثر الدول إبداعًا في العالم، وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، بينما احتلت نيوزيلندا الجارة المقربة من أستراليا المركز الثالث.

ويقاس مدى إبداع الدول بالاعتماد على 3 مؤشرات رئيسية يطلق عليها “3T” وهي المواهب، والتكنولوجيا، والتسامح.

ويعتمد تصنيف العامل الأول وهو “التكنولوجيا” على مستويات الاستثمار في البحث والتطوير، بالإضافة إلى عدد طلبات براءات الاختراع لدى كل بلد، أما العامل الثاني “المواهب”، فتم تقييمه باستخدام مركب من نسبة البالغين الحاصلين على تعليم عال ودرجات علمية متقدمة، فضلًا عن نسبة القوى العاملة في الطبقة المبدعة التي لديها فرص عمل في الصناعات الإبداعية.

وجرى قياس العامل الثالث “التسامح” على أساس تعامل الدولة مع المهاجرين، وتنوع الأقليات العرقية والإثنية، وعدد المثليين في كل بلد.

تابعنا على تويتر


Top