“العدالة والتنمية” يستعيد الحكومة التركية منفردًا

55833d67c461883c0e8b45a3.jpg

كشفت عمليات فرز الأصوات في تركيا، عن فوز حزب العدالة والتنمية بقيادة أحمد داود أوغلو، في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد اليوم، الأحد 1 تشرين الأول، في نسبة تمكنه من تشكيل الحكومة التركية منفردًا.

ورغم عدم إعلان نتائج الانتخابات بشكل رسمي، إلا أن كبرى المواقع التركية كشفت عن حصول العدالة والتنمية على حوالي 49% من الأصوات مقابل 25% لحزب الشعب الجمهوري و12% للحركة القومية و10% للشعوب الديموقراطي (ذي الغالبية الكردية)، ما يمكنه من تشكيل الحكومة دون ائتلاف أو تشارك مع باقي الأحزاب.

الانتخابات المبكرة جاءت بعد فشل حزب العدالة والتنمية في الحصول على غالبية تمكنه من تشكيل الحكومة، حزيران الماضي، إذ حصل على 258 مقعدًا بنسبة 40,19%، بينما يتوجب عليه الحصول على 276 مقعدًا في البرلمان ليتفرد في تشكيلها.

يأتي فوز حزب العدالة والتنمية في وقت تشهد فيه البلاد أزمات سياسية رافقها تصعيد عسكري من قبل حزب العمال الكردستاني (المحظور)، إضافة إلى تفجيرات إرهابية طالت مدينتي سوروش وأنقرة، خلال الأشهر الماضية، في اتهامات وجهت لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

ونجح العدالة والتنمية في تشكيل الحكومة التركية لأول مرة في تاريخه عام 2003، واستمر في قيادة تركيا في انتخابات 2007 و2011، وكان آنذاك بقيادة رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية الحالي.

تابعنا على تويتر


Top