مروحيات تنتشل لاجئين سوريين ولبنانيين في قبرص

Untitled-121.jpg

مهاجرون في بحر إيجة 2015

قالت السلطات اليونانية إن طائرات الهليكوبتر انتشلت 26 شخصًا يعتقد أنهم لبنانيون وسوريون من المياه قبالة قبرص، الأربعاء 4 تشرين الأول.

وأفادت وكالة رويترز أن العملية جرت في وقت متأخر أمس الثلاثاء، حين بدأ الزورق الذي يقل الركاب يغرق وسط الأمواج العاتية، بعد رصد الرادار إشارة استغاثة منه وهو يبحر قرب الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة وهي منطقة تتعرض لتيارات بحرية شديدة.

الشرطة اليونانية قالت إن عددًا من الركاب احتاجوا للعلاج بعد تعرضهم لهبوط حاد في درجة الحرارة، فيما أضاف متحدث باسم الشرطة “من كانوا في الزورق قالوا إنهم أقلعوا من لبنان”.

ولفت المتحدث إلى أن الركاب كانوا فيما يبدو يحاولون الوصول إلى اليونان، التي تعد البوابة الرئيسية للاتحاد الأوروبي التي دخل منها نحو 600 ألف مهاجر ولاجئ فروا من الحروب العام الجاري.

ووصل نحو 115 مهاجرًا من سوريا إلى القاعدة البريطانية الموجودة جنوب قبرص منتصف تشرين الأول الماضي، وفق الإحصاءات الرسمية، فيما فقد نحو 3500 شخص حياته خلال العام الماضي أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط، بحسب إحصائية سابقة للأمم المتحدة.

ويحاول آلاف المهاجرين الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي يوميًا، بمن فيهم السوريون الذين يسعون للحصول على حياة أفضل إثر تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية بسبب الحرب في سوريا التي دخلت عامها الخامس.

تابعنا على تويتر


Top