لقاح الإنفلونزا وقاية من الإصابة حتى %90

-الانفلونزا.jpg

د. كريم مأمون

تحدثنا في العدد الماضي عن مرض الإنفلونزا والعدد الكبير من الإصابات التي يحدثها حول العالم، ولعل أهم إجراء للوقاية من الإصابة أو تخفيف أعراضها عند حدوثها هو إعطاء لقاح الإنفلونزا، الذي يستخدم بشكل آمن وناجع منذ ما يزيد على 60 عامًا، لذلك فإننا سنستعرض في هذا العدد التعريف بهذا اللقاح وتعليمات إعطائه.

ما هو لقاح الإنفلونزا وما هي أنواعه؟

هو عبارة عن لقاح يحتوي على عدة أنواع من فيروسات الإنفلونزا المضعفة أو الميتة، وعند إعطائه يقوم بتحفيز الجهاز المناعي لدى الإنسان على إنتاج أجسام مضادة تقاوم فيروسات الإنفلونزا وتحاربها حال دخولها الجسم فيما بعد. وتتغير هذه اللقاحات تبعًا لتغير الفيروسات المتوقع انتشارها سنويًا، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية برصد فيروسات الإنفلونزا التي تسري بين البشر في نصفي الكرة الأرضية، ومن ثم توصي كل عام باستخدام تركيبة لقاحية معينة تناسب ما يسري من فيروسات، فيصنع نوعان من اللقاح أحدهما لنصف الكرة الشمالي وآخر لنصف الكرة الجنوبي، وذلك حسب نوع فيروسات الإنفلونزا السارية في كل منهما، لذلك ينصح بأخذ التطعيم سنويًا لضمان استمرار المناعة التي قد تصل إلى 90%. وحتى في حالات الإصابة بالإنفلونزا بعد التطعيم، تكون الأعراض أخف وأقل حدة.

ويوجد من لقاح الإنفلونزا نوعان:

لقاح عن طريق الحقن العضلي: وهو عبارة عن فيروس معطل (ميت)، ويعطى عن طريق الحقن للأطفال من عمر ستة أشهر، وللأشخاص البالغين الأصحاء، ومن يعانون أمراضًا مزمنة، وللنساء الحوامل.

لقاح عن طريق الرذاذ بالأنف: ويحتوي على فيروس حي، ولكنه ضعيف، بحيث لا يقدر على إصابة الشخص بالإنفلونزا. ويمكن استخدامه من عمر سنتين إلى 65 سنة، ولا يستخدم للأطفال دون السنتين، ولا للمسنين فوق 65 سنة، ولا للنساء الحوامل.

من هم الأشخاص الذين يحتاجون اللقاح؟

ليس بالضروري أن يأخذ كل شخص لقاح الإنفلونزا؛ إنما يفضل أن يأخذه كل الأشخاص الذين قد يكونون في خطر من مضاعفات الإنفلونزا على صحتهم، ومن هذه الحالات:

1- المسنون فوق 65 سنة.

2- الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل: أمراض الرئة، الربو، أمراض الكلى، أمراض القلب، داء السكري.

3-الأشخاص المصابون بأمراض الأعصاب. مثل: المصابون بداء الصرع.

4-الأشخاص ضعيفو المناعة مثل : مرضى الإيدز ، مرضى السرطان الذين يتعالجون بالأشعة و أدوية السرطان، المرضى الذين يتعاطون أدوية الكورتيزونات لفترات طويلة.

5- النساء الحوامل.

6- العاملون في الرعاية الصحية والأشخاص الذين هم على احتكاك دائم بالمرضى؛ مثل الأطباء والصيادلة والممرضين والفنيين.

من هم الأشخاص الذين لا يعطى لهم اللقاح ؟

1 – الأشخاص الذين لديهم حساسية لبيض الدجاج.

2 – الأشخاص الذين عانوا من أعراض شديدة عند أخذ اللقاح في المرة السابقة.

3 – الأشخاص الذين عانوا من متلازمة غيلان باريه خلال مدة ستة أسابيع عند أخذ اللقاح في المرة السابقة.

4 – الأطفال أقل من ستة أشهر.

5 – الأشخاص الذين يعانون حاليًا من أعراض الإنفلونزا، والأشخاص الذين لديهم ارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة، ولكن هؤلاء يمكنهم أخذ اللقاح بعد أن تستقر حالتهم.

متى يؤخذ اللقاح وما هي مدة الحماية التي يؤمنها؟

يؤخذ اللقاح عادة في بداية فصل الشتاء (بداية شهر تشرين الأول وحتى نهاية شهر تشرين الثاني)، لكن يمكن الاستمرار بأخذه في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى نهاية شهر شباط، ويبدأ الجسم بإنتاج الأجسام المناعية بعد أسبوعين من إعطائه، ويؤمن حماية من الإنفلونزا لمدة تتراوح بين ستة أشهر وحتى سنة كاملة.

كيف يتم حقن اللقاح؟

يعطى اللقاح بجرعة اعتيادية للبالغين والأطفال فوق ثلاث سنوات من العمر، أما الأطفال بين ستة أشهر وثلاث سنوات فيعطون نصف جرعة الكبار، ويتم ذلك عن طريق الحقن العضلي في أعلى الذراع للبالغين، وفي الفخذ للأطفال خاصة من هم دون السنة.

ما هي المضاعفات الناجمة عن لقاح الإنفلونزا؟

يعتبر اللقاح العضلي آمنًا، أما اللقاح المستنشق عن طريق الأنف فإن فعاليته وأمانه لم تثبت عند الأشخاص الذين يعانون أمراضًا مزمنة، وفي كلا النوعين قد توجد بعض الأعراض الجانبية البسيطة جدًا.

اللقاح عن طريق الحقن: قد يعاني الشخص من ألم في مكان الحقن، ارتفاع درجة الحرارة (تظهر بعد 24 ساعة من تلقي اللقاح، وتحدث عند حوالي ربع الأطفال متلقي اللقاح الأقل من سنتين)، ألم عضلي مع الشعور بالإجهاد والغثيان.

اللقاح عن طريق الأنف: قد يعاني الشخص من الصداع، ألم في الحلق، السعال.

ما هو عدد الجرعات اللازمة من هذا اللقاح؟

يعتمد عدد الجرعات على عمر الشخص:

الأطفال الأصغر من تسع سنوات؛ الذين يعطَون اللقاح للمرة الأولى يجب إعطاؤهم جرعتين من اللقاح بفارق أربعة أسابيع بينهما، وإذا كانوا قد لقحوا في الفصل السابق ولكن بجرعة واحدة يعطون جرعتين من اللقاح في هذه السنة، ثم جرعة واحدة سنويًا.

الأطفال الأكبر من تسع سنوات والبالغون، حتى لو لم يسبق لهم التطعيم، يحتاجون جرعة واحدة فقط كل سنة.

أخيرًا.. فإن اللقاح الموجود في أسواق منطقتنا هو اللقاح المعد للحقن العضلي، ويتوافر في الصيدليات ومراكز الرعاية الصحية، ويكون على شكل سائل معبأ بمحقنة جاهزة للحقن، ويجب التأكد عند شرائه من أنه حديث ومصنع لهذا الموسم (2015-2016)، إذ يكتب ذلك على علبته.

تابعنا على تويتر


Top