300 ألف دولار لمن يتمكن من اختراق محادثاته

لماذا يعتبر تيليغرام من أكثر برامج المراسلة أمنًا؟

.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في سوريا قد يشكل تهديدًا حقيقيًا لأمان المستخدم، العديد من حالات الاعتقال والقتل ارتكبت بحق أناس أبرياء، ذنبهم كان التواصل عبر فيسبوك أو واتس اب أو فايبر.

تيليغرام برنامج مراسلة اشتهر مؤخرًا بين الناشطين السوريين في سوريا والعالم، وهو برنامج يستحق تسليط الضوء عليه لما فيه من ميزات قد تحمي الكثيرين من خطر المراقبة والتجسس.

تيليغرام هو برنامج مراسلة مجاني يتميز بالسرعة والخصوصية، ويمكن استخدامه على جميع الأجهزة في نفس الوقت بمزامنة الرسائل بسلاسة.

تأسس تيليغرام عام 2013 من قِبل الأخوين نيكولاي وبافل دروف، وهما مؤسسا موقع VK، أكبر شبكة اجتماعية روسية، وهي شركة مستقلة لا علاقة لها بالحكومة الروسية، ومقرها في برلين.

استخدام تيليغرام

يمكن إرسال الرسائل والصور والفيديوهات والملفات من أي نوع عبر التطبيق إلى جميع أصدقائك على تيليغرام بلا حدود أو قيود في الحجم، فيمكن إرسال ملفات يصل حجمها إلى 1.5 جيجابايت، ما يعادل فيديو مصور بدقة عالية لمدة ساعة كاملة.

ولإضافة أحدهم إلى قائمة الأصدقاء ما عليك سوى كتابة معرّفه )اسم المستخدم الخاص به) في مكان البحث، ويمكن إعطاء أصدقائك رابط اسم المستخدم الخاص بك، ليتمكنوا من إيجادك بسهولة في تيليغرام، حتى وإن لم يكن لديهم رقمك.

يختلف تيليغرام عن واتس اب بعدة أمور، أهمها أنه يشفّر كل المراسلات المتبادلة ومن الصعب اختراقه، كما تقول الشركة في تغريدة لها على تويتر.

أيضًا يعتمد التطبيق على سحابة الإنترنت في تخزين البيانات ليزامنها بين جميع الأجهزة المستخدمة لحساب واحد بسرعة وسهولة، ويستخدم تيليغرام خوادم موزعة في أنحاء العالم، كما سيظل البرنامج “مجانيًا وبلا إعلانات إلى الأبد”.

ظهور علامة “صح” واحدة في المحادثة يعني أنه تم إرسال الرسالة وتم تنبيه صديقك لكنه لم يقرأها بعد، أما ظهور علامتين هذا يعني أن صديقك قرأ الرسالة على شاشة جهازه؛ وتستطيع أيضًا حذف رسالة من المحادثة وستختفي من عند المستقبل مباشرة.

يمكن إنشاء مجموعات للمحادثات الجماعية والحصول على رابط دعوة للمجموعة لكي تشاركه مع من تريد إضافته إليها، كما يتيح البرنامج إمكانية عمل رسائل جماعية تبث لـ 100 من أصدقائك مرة واحدة، وتصل لكل منهم وكأنها رسالة خاصة، ويمكن إعادة استخدام قائمة الرسائل الجماعية لإرسال رسائل لنفس الأشخاص.

المحادثة الآمنة

يوفر تيليغرام إمكانية إجراء محادثات سرية تستخدم تشفيرًا معقدًا جدًا، ولا يتم حفظها في الخوادم، كما تتميز بإمكانية توقيتها لتقوم بـ “التدمير الذاتي” ولا تسمح بإعادة تحويل الرسائل فيها؛ لا تتزامن تلك الرسائل مع السحابة فلا تظهر إلا على الجهاز التي بدأت فيه.

كما ينبه التطبيق المستخدم عند قيام الطرف الآخر بتصوير الشاشة عند استخدام وضع المحادثة السرية.

ويتعهد مسؤولو تيليغرام بحماية خصوصية المستخدمين، وهذا واضح من خلال رفض مؤسسي شبكة VK الروسية طلبات تجسسية عديدة للأجهزة الأمنية الروسية سابقًا.

يمكن لأي شخص يدعي أنه يستطيع اختراق مستخدمي تيليغرام، الحصول على 300 ألف دولار أمريكي إن تمكن من ذلك، وفق تعّهد مطوري البرنامج عبر تدوينة الموقع الرسمية.

التحميل والاستخدام

للاستفادة من مميزات تيليغرام يمكن تحمليه مباشرة و البدء باستخدامه:

– لمستخدمي أجهزة أندرويد يمكن تحميل البرنامج من الرابط

 https://goo.gl/q9gGnV

– أجهزة آيفون وآيباد من الرابط

 https://goo.gl/L3q8vg

– هواتف ويندوز من الرابط

https://goo.gl/5eFGQG

– للحواسيب العاملة بنظام ويندوز ولينكس من الرابط

 https://goo.gl/ocHZ9f

– ولأنظمة ماك

 http://goo.gl/C9shmD

– ويمكن أيضًا استخدامه مباشرة من نسخة المتصفح على الرابط

 https://web.telegram.org

تابعنا على تويتر


Top