ما الذي تعرفه عن دواء ميدرالين؟

.jpg

ميدرالين هو الاسم التجاري الشائع لمركب أليميمازين، ويتمتع أليميمازين بخواص متوسطة بين الأدوية المضادة للهيستامين، المستخدمة للحساسية وبين الأدوية المضادة للذهان المهدئة للجملة العصبية المركزية المستخدمة في الطب النفسي.

ولذلك فإن الميدرالين يستخدم في حالات الشرى والحكة والحساسية الجلدية، والتهاب الأنف التحسسي، والتهاب الملتحمة التحسسي، كما يستخدم في حالات اضطراب النوم، وحالات التهيج خاصة عند الأطفال، وبسبب هذا التأثير المهدئ فقد شاع استخدامه بين الناس كدواء منوم للرضع.

معلومات دوائية

يصنع الدواء على شكل حبوب وشرابات وقطرات فموية، ويصرف من الصيدليات بدون وصفة طبية.

وهو يعطى للكبار: للحساسية بجرعة 40 ملغ في اليوم، موزعة على 3 جرعات، وفي حالات التهيج يعطى 200 ملغ في اليوم موزعة على 3 جرعات، وكمنوم 5-20 ملغ بجرعة وحيدة.

ويعطى للأطفال: ضد الحساسية والتهيج بجرعة 0.5 – 1 ملغ لكل كيلو غرام من وزن الجسم في اليوم، موزعة على 3 جرعات، وكمنوم 0.25 – 0.5 ملغ/كغ عند النوم.

تحذيرات

لا يعطى هذا الدواء للخدج وحديثي الولادة.

يؤدي إعطاؤه إلى قصور نفسي وحركي؛ وقد يسبب تشوش رؤية، لذلك يجب تجنب قيادة السيارات أو تشغيل الآليات أو القيام بالنشاطات الخطيرة التي تحتاج لتركيز.

قد يسبب اضطرابات هضمية (جفاف فم، إمساك، إسهال، غثيان، إقياء، ألم بطني، فقدان الشهية).

قد يسبب اضطرابات قلبية وعائية.

قد يسبب احتباس بول.

والأهم بالنسبة للاستخدام عند الأطفال..

فإنه لا ينصح باستخدامه إلاّ في بعض الحالات المستعصية وتحت إشراف الطبيب؛ إذ غالبًا ما يكون له أثر سلبي على الجهاز العصبي للطفل، وخصوصًا حين يؤخذ بكميات غير خاضعة لاستشارة طبية، إضافة إلى تحول استخدامه بعد وقت إلى إدمان؛ فيصبح الطفل مع تكرر استخدام الدواء غير قادر على النوم إلاّ بعد تناوله.

كما قد يؤدي هذا الدواء إلى إعاقة قدرة الطفل على التعلم وتطوير قدراته الذهنية في حال استخدم لفترات طويلة.

وتجدر الإشارة إلى أن المهدئات بشكل عام تمنع الأطفال من الراحة الجيدة خلال نومهم.

تابعنا على تويتر


Top