أول دفعة لاجئين سوريين تصل إلى بريطانيا

Untitled-188.jpg

لاجئون سوريون بعد وصولهم مطار غلاسكو في اسكوتلندا - 17 تشرين الثاني 2015

وصلت أول طائرة تحمل لاجئين سوريين إلى بريطانيا في إطار التزام الحكومة البريطانية باستقبال عدد محدد منهم، حسبما نشرت وكالة فرانس برس، الأربعاء 18 تشرين الثاني.

وقالت الوكالة إن الطائرة وصلت بعد ظهر أمس الثلاثاء وحطت داخل مطار غلاسكو في اسكوتلندا، مردفةً أن اللاجئين خضعوا لتفتيش أمني “صارم” قبل صعودهم الطائرة.

وسيحصل اللاجئون على تأشيرة لمدة 5 سنوات في المرحلة الأولى، حسبما أعلن متحدث باسم رئيس الحكومة ديفيد كاميرون رافضًا تحديد عدد الواصلين منهم إلى بريطانيا، إلا أن وسائل الإعلام البريطانية أكدت أنهم 100 شخص.

الوزير الاسكوتلندي المكلف بالشؤون الأوروبية والتنمية الدولية، حمزة يوسف، قال “إنه يوم فخر لاسكوتلندا” متمنيًا للاجئين الذين سينقلون إلى مناطق مختلفة “الحصول على حياة جديدة أفضل”.

وكان كاميرون أعلن، أيلول الماضي، أن بريطانيا ستستقبل 20 ألف لاجئ من مخيماتهم في الأردن ولبنان وتركيا خلال السنوات الخمس المقبلة بعد تعرضها لانتقادات حول المساهمة في تخفيف أزمة اللاجئين.

وقبلت بريطانيا 216 لاجئًا سوريًا بموجب برنامج إعادة التوطين الذي يعتبر كاميرون مسؤولًا عنه، على اعتباره “مسؤولية أخلاقية” لأولئك الذين يعيشون في مخيمات على الحدود مع سوريا، على حد وصفه.

تابعنا على تويتر


Top