شاب سوري ينال لقب نجوم العلوم العرب

-أبو-جيب.jp-1.jpg

نال الشاب السوري يمان أبو جيب، الجمعة 20 تشرين الثاني، المركز الأول في الموسم السابع من برنامج “نجوم العلوم” ليكون أول سوري يفوز بلقب البرنامج التلفزيوني العلمي في العالم العربي.

اخترع أبو جيب غسالة شمسية وصفت بأنها “أول منتج من نوعه، وهي صديقة للبيئة توفر الماء والكهرباء وتَعِد بمستقبل أخضر”.

وفاز ابن الـ 22 عامًا بجائزة نقدية قدرها 300 ألف دولار أميركي، عن ابتكاره الذي حمل اسم “غلين”، والذي يجمع بين كلمتي جرين Green للدلالة على أنه صديق للبيئة، وكلين Clean وتشير إلى مهمته الأساسية وهي التنظيف.

وأطلق برنامج نجوم العلوم في 2009 ليكون أول برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي مخصص للابتكار، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الجيل المقبل من المبتكرين العرب.

وتتميز غلين، عن مثيلاتها في الأسواق العالمية، بقدرتها على استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد الطاقة اللازمة لأداء عملها، وتستخدم الطاقة الشمسية الحرارية لتسخين المياه المستخدمة في عملية الغسيل تبعًا لرغبة المستخدم.

وتعيد الغسالة تدوير المياه المستخدمة في الغسلات السابقة، موفرة بذلك 30% من استهلاك المياه، وهي مصممة للعمل مع أي جهاز تجاري لتوليد الطاقة الشمسية أو السخان الشمسي عبر خلاط آلي يجمع بين مياه الشفة والمياه المخزنة من غسلات سابقة والمياه المسخة شمسيًا.

وحل في المركز الثاني المصري عمر حامد، صاحب اختراع كرسي المصلين “سندة” ليكسب 150 ألف دولار، وفي المرتبة الثالثة السعودي حسن البلوي مع اختراعه خوذة كشف النعاس “ويك كاب” ليكسب 100 ألف دولار، أما صاحب اختراع المحلل النفسي عبر دقات القلب “ديغ هارت”، الجزائري محمد مراد بن عصمان، فحل في المرتبة الرابعة ومنح 50 ألف دولار.

تابعنا على تويتر


Top