10 نصائح لتحسين كلمات السر وتأمين حساباتك الإلكترونية

-لتحسين-كلمات-السر.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

 تخيل أن أحدًا استطاع الحصول على كلمات المرور الخاصة بك، وبدأ يستعرض بريدك الإلكتروني وجهات الاتصال الخاصة بك وصورك وما إلى ذلك من ملفات خاصة؛ يستطيع أن يحذفها بسهولة أو أن يرسل بريدًا إلكترونيًا ورسائل غير مرغوب بها إلى جهات اتصالك، ويستطيع أيضًا إعادة تعيين كلمات مرور حساباتك الأكثر أهمية بالنسبة لك، ويحرمك من الدخول إليها.

كثيرون عانوا من اختراق حساباتهم، سواء سكايب أو فيسبوك أو تويتر… وأحد أبرز الأسباب التي تسمح بذلك هي كلمات المرور الضعيفة وسهلة التخمين، أو أن يكون هناك ارتباط بين كلمات المرور التي نستخدمها لحماية حساباتنا على الإنترنت كالعادة.

نصائح لتحسين كلمات المرور

– تجنب كلمات المرور الشائعة كـ 123456، وabc123 وqwerty أو أسماء الأبناء وأعياد الميلاد، أو أي معلومات يمكن أن يخمنها أحد يعرف عنك ولو القليل، ولزيادة الأمان أكثر يمكن أن تغير كلمة المرور كل فترة.

– كلما كانت كلمة المرور طويلة كان من الصعب تخمينها، وتستطيع فحص مدى قوتها بوضعها في موقع www.passfault.com المختص.

– استخدم الأحرف الكبيرة مع الأحرف الصغيرة والأرقام والأحرف المميزة والرموز مثل @ # *، ما يزيد بشكل كبير قوة كلمة المرور.

– استخدام كلمة مرور واحدة لحساباتك كلها ليست فكرة سديدة، لأن كل موقع له نظام أمني خاص وبعضهم أكثر أمنًا من الآخر، فإذا كانت لديك كلمة مرور واحدة لكل تلك الحسابات فستكون معرضًا للسرقة أو الاختراق.

– استخدم ميزة التحقق بخطوتين لكل حساباتك الهامة، ما يعني أن فتح الحساب يحتاج إلى الرمز الجديد الذي يرسل إلى هاتفك مباشرة بعد إدخال كلمة المرور، هذا يجعل من شبه المستحيل لأحدهم الدخول إلى حسابك حتى ولو عرف كلمة المرور.

– استخدام برنامج لإدارة وحفظ كلمات المرور في وحدة تخزين مشفرة، سيكون مفيدًا جدًا في زيادة أمان حساباتك وتخزينها كلها في مكان واحد لحمايتها من الضياع والنسيان.

Keepassx

Keepassx برنامج مجاني يولد كلمات مرور قوية جدًا قد تحتاج إلى آلاف السنين لاختراقها، ويحفظ تلك الكلمات في وحدة تخزين البرنامج المشفرة وغير المتصلة بالإنترنت ما يجعلها غير قابلة للتسريب.

التحميل:

البرنامج متوفر على كل الأنظمة ويمكن تحميله من صفحة التحميل في الموقع الرسمي له

www.keepassx.org/downloads، كل ما عليك هو اختيار نظام التشغيل لديك ليتم تحميل ملف مضغوط يحوي البرنامج.

يطلب البرنامج عادة عند فتحه كلمة مرور رئيسية ستستخدم للدخول إلى البرنامج كل مرة تستخدمه فيها، ولتشفير بياناتك بأمان تستطيع توليد وتخزين كلمات المرور لكل حساب أو بريد إلكتروني في وحدة التخزين المشفرة في البرنامج.

الكلمات يمكن أن تولد عشوائيًا بعدة درجات من الأمان، هذا سيريحك من عناء التفكير بكتابة كلمات مرور جيدة.

حتى بعد الدخول إلى البرنامج لا تظهر كلمات المرور التي أضفتها إليه، ويمكن نسخها مباشرة وسيحفظ في الذاكرة المؤقتة لمدة 5 ثوان في جهازك ريثما تلصقه في خانة تسجيل الدخول للحساب.

إذا نسيت إغلاق البرنامج سيغلق تلقائيًا بعد فترة معينة من الوقت، ولفتحه لاحقًا تحتاج إلى استخدام كلمة المرور الرئيسية التي حددتها عند فتح البرنامج لأول مرة، ولن تحتاج عند استخدام هذا البرنامج أي كلمات مرور أخرى.

لا تفعل

– لا تحفظ كلمات المرور على متصفح الإنترنت الذي تستخدمه، فليس من الصعب معرفتها من قبل أحد المتطفلين إذا تركت جهازك بضع دقائق، ويمكن لأي متطفل آخر الوصول لتلك الكلمات مباشرة إذا أرسل إليك برنامجًا خبيثًا يوفر للمخترق التحكم والوصول الكامل إلى جهازك.

– لا تنقر على الروابط التي تصلك قبل أن تتأكد أنها لا تحوي أي برمجيات خبيثة، ويمكنك فعل ذلك بوضع الرابط أو أي ملف في موقع www.virustotal.com، الذي يقوم بفحصها عبر برامج مكافحة الفيروسات المتوفرة في العالم ويعطيك نتيجة الفحص فورًا.

– لا تفتح أي صور أو برامج أو أي ملفات من مصادر غير موثوقة، فقد تكون مصابة بأحد الفيروسات التي تنشط مباشرة عند فتحها على جهازك.

تابعنا على تويتر


Top