الجبير: يجب تمثيل الأقليات ضمن وفد المعارضة إلى الرياض

Untitled-1130.jpg

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير أن الرياض لم تحدد بعد موعدًا لاجتماع المعارضة السورية على أراضيها.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره النمساوي سيباستيان كورز في الرياض، اليوم الخميس 25 تشرين الثاني، “نحاول أن نحدد وقتًا في أسرع وقت، لكن نحتاج بداية إلى اتخاذ قرار يؤكد الفائدة من عقد المباحثات”.

الجبير أشار إلى أن جميع الأقليات في سوريا يجب أن تكون ممثلة ضمن وفد المعارضة، لافتًا إلى أن بلاده تسعى لإشراك “أوسع تشكيلة ممكنة” من المعارضة بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف على أنها “معتدلة”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي “راجعنا لوائح عدة من المرشحين قدمتها دول عدة، كما أننا نملك لائحتنا”، مردفًأ أن اتخاذ القرار لن يتم قبل النقاش مع الأمم المتحدة والدول الحليفة.

وكان الائتلاف الوطني السوري تلقى دعوة شفهية لحضور مؤتمر للمعارضة في العاصمة السعودية الرياض، حسبما قال رئيسه خالد خوجة، خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر الاثنين 23 تشرين الثاني، في مقر الائتلاف.

ورحب خوجة، بالدعوة مشيرًا “نحن ننسق مع باقي فصائل المعارضة السياسية والعسكرية، ونتمنى أن يكون جامعًا نخرج به بنتيجة تضمن تسريع الحل السياسي”.

وتسعى العديد من القوى الدولية الكبرى لإيجاد حل لما يجري في سوريا منذ أكثر من 4 سنوات، ونظمت مؤخرًا جولتين من المحادثات في العاصمة النمساوية فيينا، لافتةً إلى جولة جديدة من المفاوضات بإدارة الأمم المتحدة ستجري مطلع العام المقبل.

تابعنا على تويتر


Top