8 تطبيقات تعليمية وترفيهية للأطفال

Untitled-1-Recovered-11.jpg

ينتفع الجميع من التطور التكنولوجي الذي تشهده وسائل التواصل والاتصال كل يوم، سواء بتنمية المهارات أو بتعزيز القدرات، ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا للأطفال في تنمية قدراتهم واكتساب مهارات جديدة، خاصة أنهم ينجذبون ويهتمون بالأجهزة الذكية، كتعلم الأرقام والحروف والألوان وأسماء الأشياء المحيطة بهم.

تميم عبيد – عنب بلدي

حديقة الحيوانات

تطبيق تفاعلي موجه للأطفال في المرحلة العمرية بين 3 و8 سنوات، ويهدف إلى تعليمهم الحروف والكلمات العربية، من خلال التعرف على الحيوانات بطريقة مشوقة عبر واجهة جميلة ورسومات جذابة.

ويساعد التطبيق أيضًا على تعلم الأرقام من خلال حوض الأسماك، في محاولة لتحبيب الأطفال وتشجيعهم من خلال مجموعة من الأصوات التي يوفرها، تساعد على النطق الصحيح للأحرف والكلمات وترسخ المعلومة في ذهنهم.

يهدف التطبيق أيضًا من خلال استخدام الحيوانات كمادة تعليمية، إلى غرس قيمة حب الحيوانات لدى الأطفال وعدم إيذائها.

التطبيق متوفر لأجهزة أندرويد عبر الرابط:
https://goo.gl/Jswd9y
ولأجهزة آيباد و آيفون عبر الرابط:
https://goo.gl/XtaI1C

لعبة هايدي

لاقى برنامج الرسوم المتحركة هايدي شهرة واسعة في ثمانينيات القرن الماضي، وقد استوحت منه شركة الألعاب الأردنية “بلاي عربي” تطبيقًا ترفيهيًا أسمته “هايدي، مغامرة في جبال الألب”.

هي عبارة عن لعبة تعليمية وترفيهية موجهة للأطفال وتحوي 19 مغامرة تفاعلية بداخلها، كلها حول بطلة اللعبة هايدي التي تعيش مع جدّها في جبال الألب بأجواء من المرح والتعلم يوميًا مع أصدقائها والحيوانات الأليفة، هذا ما سيفتح أفق تفكير الطفل ويجعله يتخيل المروج الخضراء والغابات الكثيفة والحياة البرية.

هذه المغامرات ستعلم الأطفال الأرقام والألوان والسرعة في الأداء وتساعدهم على تحسين ذاكرتهم من خلال مهام يومية تساعدهم هايدي في أدائها، عبر تسجيلات صوتية تساهم في إضفاء جو محفز للأطفال.

التطبيق متوفر لأجهزة أندرويد عبر الرابط:
https://goo.gl/wPtDRW
ولأجهزة آيباد و آيفون عبر الرابط:
https://goo.gl/8FctD1

رسم وتلوين

لعبة “رسم وتلوين” تسمح للأطفال الرسم على الصور وتلوينها بطريقة سهلة ومسلية، وتحتوي اللعبة على خيارات متعددة إضافية كملصقات جاهزة لوضعها على الصورة.

اللعبة متوفرة لأجهزة أندرويد عبر الرابط:
https://goo.gl/dK1wXk

حكايات قبل النوم

يقدم التطبيق مجموعة من القصص الشيقة والممتعة للصغار، وتحتوي كل منها على المتعة والفائدة والصورة التعبيرية الخاصة ليستفيد منها الأطفال.

لا يحتاج التطبيق اتصالًا بالإنترنت، ويحوي 40 قصة جاذبة بطريقة جميلة مع إمكانية تكبير وتصغير الخط لوضوح الرؤية.
التطبيق متوفر لأجهزة آيباد وآيفون من الرابط:
https://goo.gl/NkAo1J

كتابة الأرقام العربية

هذا التطبيق موجه للأطفال ويهدف إلى مساعدة الناشئين على كتابة ونطق الأرقام العربية والهندية بطريقة صحيحة وممتعة تعتمد على اللعب، ويتيح لهم تعلم الكتابة مباشرة على شاشة الجهاز باستعمال اليد أو باستعمال قلم خاص.
التطبيق متوفر لأجهزة أندرويد من الرابط:
https://goo.gl/4x6ei7

اختبار الذكاء – مدرسة الحساب

مدرسة الحساب تطبيق يختبر ذكاء الطفل من خلال مجموعة من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها في وقت محدد، ما يسمح له بتنمية قدراته في الحساب الذهني والرياضيات كعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.

يوجد ثلاثة مستويات من الصعوبة تبدأ من المستوى السهل الذي يطلب من الأطفال الإجابة على أسئلة الجمع والطرح و الضرب والقسمة خلال وقت لا يتجاوز 60 ثانية، أما المستوى الصعب الذي يستطيع الطفل الوصول إليه فقط بعد اجتياز المستوى السهل، فيتطلب الإجابة على أسئلة معقدة نسبيًا كالأس والنسبة في زمن مقداره 120 ثانية.

أما المستوى الثالث فهو فقط للتمرين على الحساب الذهني والرياضيات وهو غير منوط بزمن ليتيح لعقل الطفل تطوير ذكائه وقدرته على التحليل.

التطبيق متوفر لأجهزة أندرويد من الرابط:
https://goo.gl/5L8AqT

قصص الأطفال

يحتوي التطبيق على الكثير من الحكايات والقصص المفيدة للأطفال، وهي عبارة عن رسوم متحركة تعرض مباشرة، وموزعة على عدة تصنيفات لسهولة تصفحها، ومنها قصص كليلة ودمنة، في جعبتي حكاية، وحكايات ما أحلاها، ويحتوي على أشهر الحكايات العالمية وعلى سلسلة مشاهير العالم، وعلى قصص تعليمية مفيدة مثل قصص الحروف والكلمات.

يمكن وضع إحدى القصص في القائمة المفضلة أو مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكن للمستخدمين التعليق عليها.

التطبيق متوفر لأجهزة أندرويد من الرابط:
https://goo.gl/Z1Dwrn

همزة والحروف

تهدف اللعبة إلى تعليم الأطفال الأبجدية بشكل ترفيهي مبسط لا يدفعهم للملل لاحقًا مما تعلموه، وهو تطبيق متوفر باللغة العربية والإنجليزية والألمانية.
اللعبة متوفرة لأجهزة أندرويد من الرابط:
https://goo.gl/5d7IKf

تابعنا على تويتر


Top