ما الذي نعرفه عن دواء سيبروهيبتادين

دواء سيبروهيبتادين
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

السيبروهيبتادين هو دواء من الجيل الأول لمضادات الهيستامين التي تمنع تفاعلات التحسس عن طريق تقليل أو منع تفاعل الجسم تجاه المادة المسببة للحساسية؛ فيقلل توسع الأوعية وزيادة النفاذية الشعرية، كما يبين أنه يؤثر في بعض مراكز المخ فيمنع الحكة ويحسن الشهية.

ولذلك فهو يستخدم لإزالة أعراض فرط الحساسية؛ بما فيها الطفح الجلدي والشرى واضطرابات الجلد الحاكة، وكذلك التهاب الأنف التحسسي والتهاب الملتحمة التحسسي، كما يستخدم كفاتح شهية لتحسين الشهية للطعام، وفي الوقاية ومعالجة الصداع الوعائي والشقيقة.

وهناك استخدامات أخرى للسيبروهيبتادين؛ كما في حالات الكوابيس خاصة الكوابيس المتعلقة بانفصام الشخصية والشدة النفسية، وفي حالات فرط التعرق.

معلومات دوائية

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات على شكل شراب (2 مغ/5 مل) وحبوب (4 مغ/حبة)، ويعطى عن طريق الفم للأطفال والبالغين بجرعة:

  • بعمر 2-6 سنوات: 2 ملغ كل 8-12 ساعة (12 ملغ/اليوم كحد أقصى).
  • بعمر 7-14 سنة: 4 ملغ كل 8-12 ساعة (16 ملغ/اليوم كحد أقصى).
  • البالغين: 4-20 ملغ/اليوم على دفعات كل 8 ساعات (0.5 ملغ/كغ/اليوم كحد أقصى).

يمكن إعطاء الجرعة اليومية دفعة واحدة مساءً أو مجزأة على دفعات كما ذكرنا، كما يمكن تناول الدواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، إلا إذا كان يتسبب في تهيج أو اضطراب المعدة فيفضل تناوله بعد الطعام.

تحذيرات

  • يمكن أن يسبب السيبروهيبتادين العديد من التأثيرات الجانبية مثل الإمساك وجفاف الفم وتشوش الرؤية والدوخة، والتأثيرات الأكثر شيوعًا هي التأثيرات المهدئة؛ بدءًا من النوم وحتى النوم العميق، لكن أحيانًا قد يحدث تنشيط غير متوقع للجهاز العصبي خاصة عند الأطفال؛ مثل الهيجان والعصبية والقلق والأرق والرجفة. إلا أن هذه التأثيرات تتلاشى بعد بضعة أيام من بدء استخدام الدواء، لذلك يجب تجنب القيادة وتجنب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتى يظهر مدى تأثير هذا الدواء في المريض.
  • لا يعطى هذا الدواء للرضع، ولكن يمكن إعطاؤه للأطفال دون سنتين من العمر بعد استشارة الطبيب.
  • يعطى للمسنين بالجرعة الدنيا، ويجب الحذر عند وجود بعض الأمراض مثل تضخم البروستاتا واحتباس البول أو بعض الأمراض العينية (مثل الزرق).
  • لا يستخدم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • يجب تجنب شرب الكحول واستخدام أي دواء مهدئ أثناء استخدام السيبروهيبتادين.

ملاحظة

تضاف الفيتامينات إلى السيبروهيبتادين في بعض المنتجات (مثل الشراب cypro BC وحب cyprovita) وبالتالي تفيد هذه المنتجات في تحسين الشهية بالإضافة إلى الوقاية من نقص الفيتامينات وتقوية مناعة الجسم، وتستخدم بنفس الجرعات والطريقة المذكورة في هذا المقال.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة