ما الذي تعرفه عن دواء سيبروهيبتادين؟

Untitled-1-25.jpg

السِّيبروهيبتادين هو دواءٌ من الجيل الأوَّل لمضادَّات الهيستامين التي تمنع تفاعلاتِ التحسُّس عن طريق تقليل أو منع تفاعل الجسم تجاه المادَّة المسبِّبة للحساسية؛ فيقلل توسع الأوعية وزيادة النفاذية الشعرية، كما تبين أنه يؤثر في بعض مراكز المخ فيمنع الحكَّة ويحسِّن الشَّهية.

ولذلك فهو يستخدم لإزالة أعراض فرط الحساسية؛ بما فيها الطفح الجلدي والشرى واضطرابات الجلد الحاكة، وكذلك التهاب الأنف التحسسي والتهاب الملتحمة التحسسي، كما يستخدم كفاتح شهية لتحسين الشهية للطعام، وفي الوقاية ومعالجة الصداع الوعائي والشقيقة.

وهناك استخدامات أخرى للسيبروهيبتادين؛ كما في حالات الكوابيس خاصة الكوابيس المتعلقة باضطراب الكرب والشدة النفسية، و في حالات فرط التعرق.

معلومات دوائية

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات على شكل شرابات (2 مغ/5مل) وحبوب (4 مغ/حبة)، ويعطى عن طريق الفم للأطفال والبالغين بجرعة:
بعمر 2-6 سنوات: 2 ملغ كلَّ 8-12 ساعة (12 ملغ/اليوم كحدٍّ أقصى).
بعمر 7-14 سنة: 4 ملغ كلَّ 8-12 ساعة (16 ملغ/اليوم كحدٍّ أقصى).
البالغون: 4-20 ملغ/اليوم على دفعات كلَّ 8 ساعات (0،5 ملغ/كغ/اليوم كحدٍّ أقصى).

ويمكن إعطاء الجرعة اليومية دفعة واحدة مساء أو مجزأة على دفعات كما ذكرنا، كما يمكن تناولُ الدَّواء على مَعدةٍ فارغة أو بعدَ تَناوُل الطَّعام، إلا إذا كان يَتَسبَّب في تَهيُّج أو اضطراب المعدة فإنه يُفضَّل تناولُه بعد الطَّعام.

تحذيرات

يمكن أن يسبب السيبروهيبتادين الكثير من التأثيرات الجانبية كالإمساك وجفاف الفم وتشوش الرؤية والدوخة، والتأثيرات الأكثر شيوعًا هي التأثيرات المهدئة؛ بدءًا من النُّعاس وحتى النوم العميق، لكن أحيانًا قد يحدث تنشيط غير متوقع للجهاز العصبي خاصة عند الأطفال؛ كالهيجان والعصبية والقلق والأرق والرجفان. إلا أن هذه التأثيرات تتضاءل بعد بضعة أيام من بدء استخدام الدواء، لذلك يجب تجنُّبُ القيادة، وتجنُّب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتَّى يظهر مدى تأثير هذا الدَّواء في المريض.

لا يعطى هذا الدواء لحديثي الولادة، ولكن يمكن إعطاؤه للأطفال دون السنتين من العمر بعد استشارة الطبيب.
يعطى للمسنين بالجرعة الدنيا، ويجب الحذر عند وجود بعض الأمراض كضخامة البروستات واحتباس البول أو بعض الأمراض العينية (كالزرق).

لا يستخدم عند الحوامل أو المرضعات.

لا يستخدم خلال نوبات الربو.

يجب تجنب شرب الكحول واستخدام أي دواء مهدئ خلال المعالجة بالسيبروهيبتادين.

ملاحظة

تضاف الفيتامينات إلى السيبروهيبتادين في بعض المنتجات (شراب cypro BC وحب cyprovita) وبالتالي فإن هذه المنتجات تفيد في فتح الشهية إضافة للوقاية من نقص الفيتامينات وتقوية مناعة الجسم، وهي تستخدم بنفس الجرعات والطريقة التي ذكرناها في مقالنا هذا.

تابعنا على تويتر


Top