الجندرمة التركية تعتقل 134 سوريًا حاولوا العبور إلى اليونان

Untitled-1-43.jpg

الصورة كنا نشرتها TRT العربية - الثلاثاء 15 كانون الأول 2015

اعتقلت قوات الأمن التركية 134 سوريًا في مدينة جناق قلعة التركية وهم يحاولون العبور إلى اليونان، حسبما نشرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الثلاثاء 15 كانون الأول.

وأفادت الوكالة أن المهاجرين السوريين حاولوا العبور إلى جزيرة ميديلي في اليونان، إلا أن قوات حرس الحدود التركية اعتقلتهم في قرية كوروكوتاش داخل منطقة إيزينه التابعة لولاية جناق قلعة.

قوات حرس الحدود التركية قالت إنها أوقفت حافلةً كانت تقل بداخلها 26 سوريًا بينهم نساء وأطفال، كما اعتقلت آخرين أثناء اختبائهم بالقرب من ساحل “أكتاش أوفاسه”، وكان عددهم 108.

وسيق اللاجئون إلى المشفى العام في إيزينه، ثم حولتهم قوات حرس الحدود إلى مركز الترحيل ضمن دائرة الهجرة في اسطنبول، كما اعتقلت سائق الحافلة.

وكان ناشطون سوريون اتهموا في الفترة الماضية، السلطات التركية بترحيل عشرات السوريين ووضعهم عند الحدود السورية بالقرب من معبر باب السلام بعد محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية إلى اليونان.

تركيا والاتحاد الأوروبي اتفقتا خلال قمة انعقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل، نهاية تشرين الثاني الماضي، على جملة من القرارات، وصفها رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو بـ “التاريخية”.

وتنص الاتفاقية على إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم، أو بلد آخر عبروه قبل وصولهم إلى أوروبا في حال تعذر إعادتهم إلى بلدهم الأصلي، على أن تدخل حيز التنفيذ خلال حزيران من العام المقبل.

وأقر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الاتفاقية لن تشمل اللاجئين السوريين، مشيرًا إلى أنها ستطبق على المهاجرين “لأسباب اقتصادية”، بشرط إثبات دخولهم الدول الأوروبية عبر تركيا.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية التركي: اتفاقية إعادة اللاجئين لا تشمل السوريين

 

تابعنا على تويتر


Top