تركيا تنشئ قاعدة عسكرية في قطر ضد “الأعداء المشتركين”

Untitled-1-57.jpg

قال السفير التركي في قطر إن بلاده ستنشئ قاعدة عسكرية في قطر ضمن اتفاقية دفاعية تهدف إلى مساعدة البلدين على مواجهة “الأعداء المشتركين”، حسبما نشرت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء 16 كانون الأول.

السفير التركي، أحمد ديميروك، لفت في مقابلة مع الوكالة إلى أن ثلاثة آلاف جندي من القوات البرية، إضافة إلى وحدات جوية وبحرية ومدربين عسكريين وقوات عمليات خاصة، سيتمركزون داخل القاعدة، مردفًا أنها “أول منشأة عسكرية تركية في الشرق الأوسط”.

ديميروك أشار إلى أن القاعدة “متعددة الأغراض” وستكون في الأساس مقرًا لتدريبات مشتركة، مردفًا أن قطر “تبحث أيضًا إنشاء قاعدة لها في تركيا”.

وأوضح السفير أن “تركيا وقطر تواجهان مشاكل مشتركة وكلانا قلق للغاية بشأن التطورات في المنطقة والسياسات الغامضة للدول الأخرى”، مضيفًأ “التعاون بيننا مهم للغاية خلال هذا الوقت الحرج في الشرق الأوسط”.

وكان البرلمان التركي صادق في حزيران 2014، على اتفاقية شراكة بين تركيا وقطر التي تضم أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط وبداخلها قرابة 10 آلاف جندي.

ووقعت شركة (BOTAŞ) للغاز التركية اتفاقًا لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر، مطلع كانون الأول الجاري، في خطوة صرح عنها أردوغان “يمكن الاستغناء عن الغاز الروسي وإيجاد بدائل أخرى”، إضافة إلى اتفاق مشترك يخص متطلبات الحصول على التأشيرة بين البلدين.

وتأتي هذه التطورات عقب توتر العلاقات بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الأخيرة المقاتلة الروسية على الحدود السورية، الأمر الذي دعا كلًا من البلدين لاتخاذا إجراءات “عقابية” بحق الآخر شملت قطاعات مختلفة كالسياحة وتبادل المواد الغذائية.

اقرأ أيضًا: تركيا تتجاهل مراسيم موسكو وتتفق مع قطر لشراء الغاز.

تابعنا على تويتر


Top