تحرير 2130 معتقلًا ومعتقلة في صفقة تبادل

جريدة عنب بلدي – العدد 47 – الأحد – 13-1-2013

50

تم يوم الأربعاء التاسع من كانون الثاني 2013 إجراء صفقة تبادل أسرى بين نظام الأسد والجيش السوري الحر قضت بإطلاق 48 إيرانيًا من الحرس الجمهوري الإيراني محتجزين لدى الجيش الحر من قبل لواء البراء قبل عدة أشهر، مقابل إطلاق 2130 معتقلًا ومعتقلة في سجون النظام. وذلك ضمن المرحلة الأولى من عملية التبادل والتي استُكملت يوم السبت.

وكانت إيران قد طلبت من منظمة الإغاثة التركية التوسط لدى قوات الجيش الحر لإتمام عملية التبادل. ووافق القائد المسؤول عن احتجاز الإيرانيين على الوساطة شريطة الإفراج عن سبعة محتجزين قبل البدء بعملية التبادل بحسب بولنت يلديريم رئيس منظمة الإغاثة التركية.

هذا وقد وصل الإيرانيون الـ 48 إلى بلادهم على قيد الحياة وبصحة جيدة، في حين ذكر شهود عيان أن المعتقلين الذين أفرج عنهم النظام من مقر قيادة الشرطة خرجوا بحالات مزرية. منهم من خرج بملابسه الداخلية. ومنهم من كان يتعثر في مشيه من شدة التعذيب، كما سجلت عدة حالات وفاة للمعتقلين المفرج عنهم بعد أيام من خروجهم وسط شكوك حول لجوء النظام إلى حقن المعتقلين بعقاقير مميتة كما تناقلت بعض المواقع الالكترونية.

ويضم المعتقلون المفرج عنهم في الصفقة 1155 معتقلًا مدنيًا، و 975 معتقلة.

وقد أثارت الصفقة سخط الكثير من الموالين للنظام الذين رأوا في العملية استهتارًا بمعتقليهم لدى الجيش الحر مقابل اهتمام النظام بالإفراج عن المعتقلين الإيرانيين.

تابعنا على تويتر


Top