الأردن يصنّف فصائل المعارضة السورية ضمن ثلاث قوائم “ملونة”

2655.jpg

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الأردن وزّع الفصائل السورية على ثلاث قوائم بحسب تصنيفها دوليًا، اليوم الأربعاء 23 كانون الأول.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فرنسية رسمية أن وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، المكلف بوضع لائحة التنظيمات الإرهابية شرح الأمر لنظرائه خلال اجتماعي باريس ونيويورك الأخيرين بخصوص سوريا.

اللائحة الأولى وتسمى “الحمراء” تضم التنظيمات التي يعتبرها الجميع إرهابية وهي “داعش والنصرة”، بينما تضم اللائحة الثانية الحركات والمجموعات المعارضة غير المصنفة على أنها إرهابية وهي “الخضراء”، فيما تضم اللائحة “الرمادية”، جميع التنظيمات “المتأرجحة”.

وكان أحمد المصري، رئيس تحرير صحيفة القدس العربي، كشف عن قائمة الأردن لافتًا إلى أنها تحتوي على تنظيمات “داعش، جبهة النصرة وكتائبها، جيش المهاجرين والأنصار، جند الأقصى، فجر الإسلام، حركة أحرار الشام، كتائب نور الدين زنكي”، عقب انتهاء المعارضة من اجتماعاتها في الرياض.

كما نقلت وكالة أنباء آكي الإيطالية، قبل أيام، عن مصدر في المعارضة السورية ترجيحه زيارة لعلي مملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني في النظام السوري، إلى الأردن، وتسليمها قائمة بفصائل المعارضة المسلحة، التي ترغب دمشق بإدراجها في قوائم الإرهاب.

وقدمت الدول الغربية لائحة تضم بين 5 و10 تنظيمات إرهابية، بينما قدمت موسكو لائحة تضم 22 تنظيمًا، ويبدو التباين بين الدول بشأن التوافق على لائحة واحدة وتحديد معايير معينة للتصنيف، في الوقت الذي تنتظر المعارضة السورية مفاوضات مع الأسد في جنيف كانون الثاني المقبل.

تابعنا على تويتر


Top