BBC التركية: السوريون سيحصلون على إذن العمل قريبًا

Untitled4444444444.jpg

سوريون يعملون في حقول القطن التركية - من الإنترنت

قالت شبكة BBC التركية، اليوم الجمعة 25 كانون الأول، إن مئات الآلاف من السوريين سيحصلون على إذن عمل رسمي في تركيا قريبًا.

وبحسب الشبكة فإن أهم الموضوعات التي نوقشت في قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة مع تركيا حول أزمة اللاجئين، هي أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، والتي تستعد لإنجار خطوة كبيرة في هذا الاتجاه.

الأرقام الرسمية الأخيرة أشارت إلى وصول عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى ميلونين و421 ألفًا، وفقًا للشبكة، وأشارت إلى أن مجلس الوزراء التركي سيصدر قرارًا بخصوص منحهم إذنًا رسميًا للعمل في تركيا.

بدوره تطرق وزير الشؤون الأوروبية التركي، فولكان بوزكر، إلى هذه الخطوة بشأن السوريين خلال حديثه في البرلمان التركي أول أمس الأربعاء، والتي تحدث فيها عن أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال بوزكر إنه يعمل بالتعاون مع النائب السابق في البرلمان التركي، مرتضى يتش، على خطة عمل لإنفاق 3 مليار يورو ومنحها الاتحاد الأوروبي مؤخرًا لتركيا لاحتواء اللاجئين على أراضيها.

الوزير لفت إلى أن هذا المبلغ “لا يختصر جهود تركيا لمساعدة السوريين فنحن نقوم بواجبنا تجاه السوريين وقد أنفقت تركيا 8 مليار يورو حتى الآن”، مردفًا “سيدخل 400 ألف طفل سوري المدارس قريبًا وسنؤمّن الخدمات الصحية، فضلًا عن أننا نعمل على منح إذن عمل للسوريين”.

واعتبرت الشبكة التصريح الذي أدلى به الوزير،”لافتًا للنظر”، ويتجلى بإدخال السوريين إلى سوق العمل التركية بموجب الحقوق التي تؤمّنها لهم الحماية المؤقتة في تركيا، وهذا يمكّنهم من العمل بشكل رسمي.

يعيش قرابة مليوني سوري في تركيا، بعضهم يتوزعون داخل المدن التركية وآخرون يقطنون في المخيمات، ويعمل معظمهم بشكل “غير رسمي” في العديد من المنشآت الصناعية وبمصالح أخرى داخل الولايات التركية، لكسب قوت يومهم وإعالة عائلاتهم التي فرت من سوريا جراء الحرب التي دخلت عامها الخامس.

تابعنا على تويتر


Top