شفّر ملفاتك المهمة فأنت عرضة للاختراق

encryption.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

بعض البيانات والمعلومات الرقمية يحتاج أصحابها إلى الحفاظ على سريتها ويحرصون على عدم كشفها، سواء من قبل المتطلفلين أو من قبل جهات أمنية، فقد تكون حساسة لدرجة إيقاع أصحابها بمساءلات أو أخطار كبيرة في بعض الأحيان.

سرية البيانات غير مضمونة عمومًا طالما وجدت على حاسب متصل بالإنترنت، لأنه ليس من الصعب على فيروس ذكي الوصول إليها وتسريبها بكل سهولة، إن لم يكن لديك برنامج حماية.

كيف يستطيع المتطفلون الوصول إلى ملفاتي الخاصة؟

طالما كانت تلك الملفات موجودة على القرص الصلب وكنت متصًلا بالإنترنت فلا تعتقد أنها بأمان، لا بكلمة المرور التي وضعتها لحسابك ولا ببرامج الحماية التي نصّبتها على الكمبيوتر، حتى وإن لم تكن متصلًا بالإنترنت فعليك اتخاذ إجراءات أمان إضافية، لأن المتطفل ببساطة يستطيع تشغيل حاسبك باستخدام نظام آخر لا يخضع لطبقات الحماية التي اتخذتها، كأحد توزيعات نظام لينوكس المفتوح المصدر، وبالتالي الوصول إلى كل الملفات على القرص الصلب، وبطريقة أخرى أكثر بساطة يستطيع حقن أحد البرامج الخبيثة التي تتيح له الوصول والتحكم بجهازك.

الحل الوحيد لحماية الملفات المهمة على القرص الصلب هو بتشفيرها وباستخدام أحد البرامج المختصة كـ TrueCrypt.

 VeraCrypt

لتشفير الملفات وتخزينها

هو برنامج أشبه بخزنة تضم فيها البيانات الهامة وتقفلها بمفتاح خاص، فلا يستطيع أحد الوصول لما تحتويه سوى من يملك هذا المفتاح، لا تنس اختيار كلمة مرور صعبة عند استخدامه لتحاشي محاولة المتطفلين كسرها.

البرنامج مجاني ومتوفر لجميع الأنظمة، بعد فتح رابط التحميل من الموقع الرسمي له،

https://goo.gl/vQzUm6

اختر نظام التشغيل لديك ونصّب البرنامج عليه.

بهذه الطريقة ستحصل على حاوية آمنة من الوصول إلى أيد خبيثة تتسع لكثير من الملفات والبيانات المختلفة، حتى لو تمت سرقتها فلا يمكن الاطلاع عليها مادامت مقفلة، وهذه من أفضل الطرق لحماية الملفات على القرص الصلب.

قد تكون هذه الطريقة مربكة بعض الشيء إذا أردت إرسال أحد تلك الملفات لشخص آخر، لذلك قد يكون من المفيد استخدام أدوات تشفر الملف ذاته، ومن أبسطها وأكثرها أمانًا تطبيق miniLock الذي يضاف إلى متصفح الإنترنت كروم.

minilock لتشفير الملفات وإرسالها

هو أداة مختصة بتشفير الملفات وتمكين المستخدم من إرسالها بأمان وسهولة، وهي عبارة عن تطبيق مدمج بمتصفح الإنترنت كروم ومتوفرة في متجر تطبيقاته Web Store ولإضافتها من الرابط:

https://goo.gl/F85zPX

.يحتاج هذا التطبيق عند فتحه لأول مرة تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني، ولابد من وضع كلمة مرور قوية جدًا حتى تتمكن من استخدامه، لذلك سيقترح عليك كلمات مرور عبارة عن جمل طويلة يمكنك نسخها وحفظها في مكان آمن إن استخدمت إحداها، وعند دخولك سيظهر مربع لإسقاط الملفات في الوسط وتحته كود ID خاص بك.

يعد من أبسط برامج التشفير، فلا تحتاج سوى سحب الملف وإسقاطه فوق لوحة البرنامج ليطلب منك كود ID الشخص الذي تريد إرسال الملف إليه، والذي سيكون صديقك قد أرسله إليك مسبقًا، سيقوم البرنامج بتشفير الملف مباشرة وسيتيحه لك لتحميله وإرساله بأي طريقة شئت، فلا خطر إن استطاع أحد ما الوصول إلى هذا الملف لأنه لا يستطيع فتحه سوى من كمبيوتر صديقك ومن تطبيق minilock لديه.

الجريمة الإلكترونية تستخدم أدوات ذات تقنية عالية، وفي كثير من الأحيان تتم عن بعد باستخدام اتصال الإنترنت بين المجرم والضحية. 15٪ من الأمريكيين تعرضوا لسرقة بيانات خاصة من قبل قراصنة الإنترنت ونرى اليوم أن هذا خطر متعاظم نظرًا لسرعة انتشار هذه الظاهرة في العالم.

تابعنا على تويتر


Top