باحث تركي يدعو للاستفادة من الأكاديميين السوريين في الجامعات

pp.jpg

دعا الباحث التركي البارز مراد أردوغان إلى استثمار طاقات الأكاديميين السوريين والاستفادة منهم في الجامعات التركية، مؤكدًا لجوء نحو 500 أكاديمي سوري من ذوي الخبرة السابقة إلى تركيا، منذ بدء الصراع.

ولفت مدير مركز البحوث السياسية والهجرة في جامعة “هاجي تبه”، في حديثه إلى وكالة الأناضول الأحد 27 كانون الأول، إلى أن العديد من الأكاديميين السوريين المختصين في مختلف المجالات، لا يستطيعون العمل في تركيا لتصنيفهم ضمن قانون الحماية المؤقتة.

وأضاف “هؤلاء الأكاديميون يغادرون إلى دول أخرى بإرادتهم أو بطلب من تلك الدول”، مشيرًا إلى ضرورة العمل على إبقاء الأكاديميين السوريين في تركيا.

وقال الباحث “هذا الأمر يساهم بزيادة التنوع في تركيا من جهة، ويفتح لنا قنوات حوار مع 2.5 مليون سوري موجودين في بلادنا، و ينبغي على هيئة التعليم العالي القيام بخطوات عاجلة جدًا وتعيينهم في الجامعات الحكومية”.

“يجب أن نكسب هؤلاء، لأن قدراتهم مهمة بالنسبة إلينا، فضلًا عن أهمية الدور الذي سيلعبونه في عملية التكامل في تركيا”، بحسب تعبير الباحث.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أعلنت أن تركيا تحتل المرتبة الأولى من بين الدول الأكثر استقبالًا للاجئين في العالم، وأنها باتت تحتضن 45% من إجمالي عدد اللاجئين السوريين في الخارج.

ووفق أرقام المفوضية، فإنه من المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين في الخارج حتى نهاية العام الجاري 4 مليون و270 ألف لاجئ.

تابعنا على تويتر


Top