تركيا والسعودية تقرران تشكيل “مجلس تعاون استراتيجي”

778574.jpg

من اجتماع وزيري الخارجية التركي والسعودي في الرياض - الثلاثاء 29 كانون الأول 2015

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، مساء الثلاثاء 30 كانون الأول، إن بلاده وتركيا اتفقتا على ضرورة إنشاء “مجلس تعاون استراتيجي”، لتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وأشار الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عقب محادثات بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أنه “نتج من اجتماع القائدين ورغبتهما في تشكيل مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوي بين البلدين”.

الجبير أردف أن المجلس “سيكون مهتمًا بأمور عدة بما فيها الأمور الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها”.

وتطرق وزير الخارجية السعودي إلى اغتيال قائد جيش الإسلام، زهران علوش، وقال “نعتقد أن محاربة زعامات أيدت حلًا سلميًا وتحارب داعش في سوريا لا يخدم العملية السلمية، كما لا يخدم محاولة الوصول إلى حل سياسي”.

وأضاف الجبير “أنا لا أعرف ما يدور في أذهان الروس ولا أعرف السبب الذي جعلهم يقومون بفعل مثل هذا ولكن ما أعرفه أنه إذا أردنا الوصول إلي حل سلمي في سوريا، فعلينا التعامل مع كافة الفئات السورية التي لم تلطخ أيديها بالإرهاب”، مردفًا “الجماعات الإرهابية معروفة”.

واحتضنت العاصمة السعودية الرياض مؤتمرًا للمعارضة السورية، وتمخضت عنه هيئة عليا من مهامها تحديد الوفد المفاوض للأسد، في جنيف ومن المقرر أن تجري تلك المفاوضات نهاية كانون الثاني المقبل.

تابعنا على تويتر


Top