خالد خوجة يتوجه إلى الصين “غير متفائل” بمفاوضات جنيف

khoja.jpg

رئيس الائتلاف السوري لقوى المعارضة والثورة السورية - خالد خوجة

من المقرر أن يزور رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، الصين، الأسبوع الجاري “سعيًا لتعزيز العلاقات مع جميع أطراف الصراع والمساعدة في التوصل إلى حل سلمي”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين 4 كانون الثاني، إن خوجة سيزور الصين اعتبارًا من الثلاثاء المقبل وحتى يوم الجمعة، مشيرةً إلى أنه سيجتمع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وأضافت ينغ أن الاجتماع مع وزير الخارجية يأتي في إطار “دعم التسوية السياسية للقضية السورية، مردفًة “نعتقد أن الشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر مستقبل سوريا، والصين تفعل حاليًا كل ما يمكن لدفع القضية السورية في المسار الصحيح نحو الحوار السياسي بأسرع وقت ممكن”.

خوجة سيزور الصين بعد أسبوعين من زيارة وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم إليها، وكان شدد فيها على “صمود الشعب السوري في معركته للدفاع عن وحدة أراضي سوريا واستقلال القرار السوري وعدم القبول بأي تدخل أجنبي”.

وفي سياق متصل قال رئيس الائتلاف لصحيفة الشرق الأوسط اليوم الاثنين إنه “غير متفائل” بالاجتماع المرتقب مع دي ميستورا، على اعتبار أن “الموقف الروسي لا يساعد على بناء الثقة المفقودة حاليًا والتي تسعى لتصفية قادة المعارضة قبل بدء العمل السياسي”.

وبدأت الهيئة العليا للمفاوضات، التي انبثقت عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، اجتماعاتها في العاصمة السعودية، أمس الأحد، وتأتي للبحث في ترتيبات عملية التفاوض مع النظام المرتقبة نهاية كانون الثاني الجاري.

ومن المفترض أن تركز الهيئة خلال اجتماعاتها الحالية على التصعيد العسكري الذي ينفذه الثلاثي إيران وروسيا والأسد، وإمكانية الاستعداد للمفاوضات في ظل الأجواء الحالية، بحسب الأمين العام للائتلاف محمد يحيى مكتبي.

تابعنا على تويتر


Top