نعسان آغا: هدف المفاوضات تشكيل هيئة انتقالية كاملة الصلاحيات

ssss.jpg

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض نعسان آغا إن هدف العملية التفاوضية هو الوصول إلى هيئة حكم انتقالية شاملة الصلاحيات.

وأشار آغا في مقابلة مع “العربية نت”، الثلاثاء 5 كانون الثاني، إلى أن الهيئة عقدت أمس الاثنين، لقاءًا مع سفراء عدد من الدول الصديقة والداعمة (المجموعة الدولية)، وعرض المنسق العام الدكتور رياض حجاب ما تم إعداده في الهيئة من أجل تنفيذ مهمتها”.

موضحًا أن المنسق العام للهيئة رياض حجاب أكد خلال اللقاء أهمية توضيح عدد من نقاط الإشكالية، ومنها المادة التي تتعلق بوقف إطلاق النار، وأشار إلى أن النظام السوري لا يملك الأهلية ليأخذ قرارًا بوقف إطلاق النار، لأن قواته لا تمثل أكثر من 10% من النيران، ومن حجم الميليشيات والقوى الأجنبية التي تقاتل إلى جانبه، كما أن النظام لا يسيطر على أكثر من 18% من مساحة سوريا، فهو نظام لا يملك السيادة على الأرض.

وأشار حجاب إلى أن روسيا تسيطر على عدد من المطارات والمواقع في سوريا، ولأن إيران عقدت مؤخرًا اتفاقًا بينها وبين أحرار الشام، في تجاهل وغياب كامل لسيادة النظام.

الناطق باسم الهيئة رياض نعسان آغا كشف عن أهم مخرجات الاجتماع، وقال “تم بحث المحفزات السياسية لعلميات التفاوض، وبحث الوظائف والتخصصات في الوفد، بعد وضع المعايير الدقيقة”.

كما تم تحديد أسماء الوفد المفاوض من مجموعة أسماء الخبراء والمستشارين الموجودة في لائحة الخيارات، وتضم الأسماء النهائية 50 اسمًا.

وأكد على أنه تم التوافق على أن هدف العملية السياسية هو تشكيلة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحية.

وخرجت الهيئة العليا للتفاوض بعد اجتماعات موسّعة للمعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري في الرياض للإعداد لمفاوضات مع النظام، حدد المبعوث الدولي لسوريا ستيفان ديمستورا 25 كانون الثاني الجاري موعدًا لانظلاقها في جنيف.

تابعنا على تويتر


Top