لاجئون جُدد يغرقون قبالة السواحل التركية

Ddd.jpg

خفر السواحل التركية يحمل جثث الغرقى - الثلاثاء 5 كانون الثاني 2016 (الأناضول)

لقي 8 أشخاص مصرعهم في حصيلة أولية جراء غرق قارب يحمل مهاجرين “غير شرعيين”، حسبما نشرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الثلاثاء 5 كانون الثاني.

وغرق القارب قبالة سواحل قضاء “أيواليك” في ولاية باليكسير، غرب تركيا، أثناء توجهه إلى إحدى الجزر اليونانية، بحسب الوكالة.

قائم مقام القضاء، نامق كمال نازلي، قال للأناضول إن قاربًا مطاطيًا يحمل 22 شخصًا، يُعتقد أنه انطلق من سواحل قضاء “ديكلي” في إزمير، غرق قبالة سواحل القضاء “جراء الرياح العاتية”.

وأردف نازلي “مع الأسف انتشل خفر السواحل 8 جثث، وأُنقذ 12 آخرين، فيما يجري البحث عن الأشخاص المفقودين”، مشيرًا إلى أن الغرقى يحملون جنسيات سورية وعراقية وجزائرية.

وكانت منظمة الهجرة العالمية، قالت كانون الأول الماضي، إن أكثر من مليون لاجئ وصلوا إلى الدول الأوروبية، بينهم 970 ألفًا عبر البحر المتوسط، مشيرةً إلى أن 3695 شخصًا لقوا حتفهم أو مازالوا مفقودين”بعد خوضهم الرحلة بقوارب غير مناسبة لعبور البحر”.

واعتبرت المنظمة أن السبب الرئيسي في الهجرة إلى أوروبا هو عدم توفر الحقوق الأساسية للاجئين في هذه البلدان ومن ضمنها حق العمل، مشيرةً إلى أن اللاجئين الذين انتظروا فترات طويلة توجهوا في النهاية إلى أوروبا للحصول على حقوقهم التي أعلن عنها ميثاق الأمم المتحدة للاجئين في جنيف 1951.

تابعنا على تويتر


Top