محامية سورية تنشئ مصنعًا للأدوية في مرسين التركية

mnmnmn.jpg

تعبيرية من الإنترنت

أنشأت المحامية السورية ريم كيالي معملًا للأدوية داخل المنطقة الصناعية في منطقة الطرسوس التابعة لولاية مرسين التركية، حسبما نشرت صحيفة صباح التركية، اليوم الأربعاء 6 كانون الثاني.

كيالي (40 عامًا) أطلقت على المعمل اسم “جاساميد”، وقالت إنه سينتج 150 ألف كبسولة سنويًا، وفقًا للصحيفة، التي أشارت إلى أن كيالي كانت تعمل كمحامية في سوريا والآن تؤسس معمل أدوية “وبذلك تسطر قصة نجاح”.

ولفتت الصحيفة إلى أن والد كيالي الذي كان رئيس المحكمة الجنائية في سوريا، وانتقل للاستثمار في تركيا بسبب وجود جدته في ولاية إسبرطة التركية، وقالت كيالي “الحكومة التركية تنظر إلينا بشكل إيجابي ولذلك تشجعنا على البدء بهذه الخطوة”.

رئيس المنطقة الصناعية في مرسين، صبري تكلي، أمن لمشروع الأدوية مكانًا لبنائه في المنطقة الصناعية، وفقًا لكيالي، وتحدثت عن اختيار منطقة المعمل “رأينا أن منطقة الأناضول لديها نقص في مجال الأدوية ولذلك اخترنا البحر المتوسط”، مردفةً “سنستمر بعد انتهاء الحرب في الإنتاج وبذلك نخلق قيمة مضافة لبلدنا”.

سيُشغّل المشروع 100 شخص من حاملي الجنسية التركية في المرحلة الأولى، وسيبدأ الإنتاج في 2016، وأكدت كيالي أن هدفها هو “أن يصبح المشروع واحدًا من أوائل مؤسسات الأدوية في تركيا”.

كما ستؤمّن الأدوية من الولايات المتحدة حيث يعمل شقيق ريم الأكبر (زيد) كخبير في أمراض الكبد، وعمل على تطوير الأدوية في العديد من الشركات الشهيرة، وختمت كيالي قائلة “سنحضر أدوية جديدة ليست موجودة في تركيا”.

رغم المعاناة التي يعيشها السوريون جراء الحرب إلا أن العديد من قصص النجاح كان أبطالها سوريين في بلاد اللجوء، طوروا ونفذوا مشاريع كبرى وحصلوا على جوائز عالمية، من بينهم سيرين حمشو، التي حصلت على براءة اختراع من شركة بورد الأمريكية لاختراعها في مجال الطاقة المتجددة.

تابعنا على تويتر


Top