عنب افرنجي 49

جريدة عنب بلدي – العدد 49 – الأحد – 27-1-2013

2تركيا

أطلقت الرياضيتان التركيتان «أوزلام آكغوتش» و»بورجو تشاتين كايا»  حملة لدعم الشعب السوري «ساعدوا سوريا.. ومدّوا يد المساعدة لشعبها» وذلك عبر كتابة أسماء المساهمين في مساعدة السوريين على سيارتهما خلال مشاركتهما في بطولة رالي الشرق الأوسط والتي نظمت في قطر في الفترة بين 24-26 من شهر كانون الثاني/ يناير 2013، وأعرب وزير الثقافة والسياحة «أرطغرول غوناي» عن تمنياته بالنجاح للرياضيتين.

3قطر

قام قطريون بحملة أطلقوا عليها «مدد أهل الشام» يوم الأحد 20 كانون الثاني، والتي تقوم بإيصال المساعدات إلى السوريين في الداخل السوري واللاجئين في الخارج في الأردن. وقد تم إرسال 5 شاحنات قاطرة ومقطورة إلى الداخل السوري كما سيتم إرسال 4 أو 5 شاحنات إلى اللاجئين السوريين في الأردن.

4بريطانيا

منذ ما يقارب العام لم تعد الجامعات البريطانيا تتلقى تكاليف الرسوم الجامعية من الحكومة السورية، فبدأت بعض المؤسسات التعليمية البريطانية تطالب طلابها بدفع الرسوم تحت تهديد الطرد وإيقاف التسجيل من الجامعة، كجامعة سيلفورد وليدز وبلتون. وصرح أحد الطلاب لعنب بلدي أنه تلقى رسالة تهديد بالفصل من جامعته بعد توقف النظام السوري عن دفع الرسوم إذا لم يقم هو بالدفع بنفسه.

ويعيش الطلاب السوريين أوضاعًا مادية صعبة مع انقطاع الرواتب التي كانت تصلهم من الحكومة، ما أجبر العديد منهم إلى البحث عن فرصة عمل لمساعدتهم على إكمال دراستهم.

ولهذا فقد أطلق طلاب سوريون حملة على موقع آفاز بعنوان «أوقفوا الجامعات البريطانية من طرد الطلاب السوريين.!»  وشهدت الحملة اهتمامًا كبيرًا من الصحف والإعلام البريطاني وبلغ عدد الموقعين على العريضة حتى لحظة إعداد التقرير 45200 شخص.

 

تابعنا على تويتر


Top