نظرة على الواقع الافتراضي الجديد

unnamed.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

ينطبق مصطلح الواقع الافتراضي على محاكاة الكمبيوتر للبيئة المادية في العالم الحقيقي، وتأتي بيئات التجارب البصرية في المقام الأول في هذا المجال.

ويعرف الواقع الافتراضي بأنه بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج الكمبيوتر، ويحيط هذا الواقع بالمستخدم ويدخله في عالم وهمي، بحيث يبدو وكأنه واقعي.

تطورت التقنيات في هذا المضمار بشكل متسارع خاصة مع دخول الشركات الكبرى بقوة فيه، كسامسونج وفيسبوك وجوجل، والتي تحاول صناعة خُوذ الواقع الافتراضي ونظاراته وتطويرها لتتوافق مع استجابة حواس المستخدمين.

استخدامات نظارة الواقع الافتراضي

  • تستفيد إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) من تقنيات الواقع الافتراضي، لمحاكاة الوقوف على سطح كوكب آخر، ولتدريب رواد الفضاء على خوض تجارب تؤهلهم للقيام بمهام خارج كوكب الأرض.

كذلك تفعل شركات الطيران المدنية أو العسكرية من تدريب واختبار للطيارين الجدد، بالتقنية نفسها.

  • مجال الألعاب هو المستفيد الأكبر من تطور تقنيات جديدة في الواقع الافتراضي من خلال محاكاة واقعية لها، فيلبس اللاعب خوذة وقفازات خاصة ويقف على أرضية خاصة، تجعله يعيش في بيئة تحاكي المناظر والأصوات والحركات داخل اللعبة.
  • تستغل المخابر الطبية والأطباء التقنيات في التدريب الاحترافي لمختصي الجراحة، كتحليل البنية التشريحية لعضو من جسم الإنسان، أو القيام بعمليات جراحية وهمية، ويمكّن الواقع الافتراضي بعض الخبراء من فهم آلية عمل العقاقير الكيميائية بالقيام بالتجارب والتحاليل.
  • يستطيع المهندسون التحرك داخل المبنى افتراضيًا قبل البدء ببنائه، لمراجعة أي أخطاء هندسة محتملة في التصميم.

فيديو 360 يدعم الواقع الافتراضي

يزداد انتشار مقاطع الفيديو على مبدأ التصوير بزاوية 360 درجة، ويمكن إيجاد الكثير من هذا المحتوى على موقع شركة يوتيوب، التي قامت بتحديث تطبيقاتها لتدعم نظارات الواقع الافتراضي، وهناك العديد من المقاطع التي صورت في سوريا، تستطيع مشاهدتها باستخدام إحدى تلك النظارات.

ومن أكثر النظارات انتشارًا هي Google Cardboard المتوفرة بأسعار زهيدة، مقارنة بمثيلاتها من النظارات الاحترافية، كنظارة Samsung Gear VR وOculus Rift وغيرها.

تتيح النظارات مشاهدة المقاطع ومعايشتها كأنك تشاهد مباشرة بشكل حي، ويمكنك تحريك رأسك في أي اتجاه لترى تفاصيل أكثر حولك.

يمكنك أيضًا مشاهدة هذه المقاطع دون استخدام نظارات الواقع الافتراضي بشكل طبيعي، وتستطيع تغيير زاوية الرؤية باستخدام الأسهم في أعلى يمين الفيديو على يوتيوب.

تابعنا على تويتر


Top