ما الذي تعرفه عن مرهم ميبو؟

Mebo_tube.jpg

ميبو (Mebo) هو مستحضر لعلاج الحروق، يستخدم في جميع أنحاء العالم، صنّع في الصين في ثمانينات القرن الماضي، واسمه اختصار لعبارة moist exposed burn ointment، أي مرهم علاج الحروق بالترطيب.

يتكون المرهم من مواد طبيعية مستخلصة من زيت السمسم وشمع العسل، بالإضافة إلى موادٍ عشبية أخرى توفر أحماضًا أمينية وأحماضًا دهنية وسكريات معقدة، بالإضافة إلى فيتامين E، وخلاصات معدنية.

مادته الفعالة الأساسية هي بيتا سيتوستيرول، وهي أحد الكورتيزونات النباتية، لها فعالية مضادة للالتهاب، ولكنها تخلو من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب ذات المنشأ الحيواني أو المصنعة كيماويًا.

ويتميز ميبو بأن له تأثيرًا مضادًا للالتهاب مؤديًا بذلك إلى التقليل من الأحمرار والوذمة الناتجين عن الحرق أو الجرح، كما يمنع نمو المستعمرات البكتيرية والفطرية، ويقوم بحماية النهايات العصبية المصابة والمكشوفة، منتجًا بذلك تأثيرا مسكنا.

ويمتص المستحضر الحرارة الكامنة في منطقة الحروق الحادة، ويجعل الأنسجة المتنخرة على هيئة سائل، كما يوفر أقصى ترطيب فيزيولوجي ضروري لتجديد والتئام الأنسجة، ويوفر كل ما تحتاجه الخلايا من غذاء للتكاثر، ويحسن عملية سريان الدم تحت الجلد المصاب، ويعجل بناء النسيج الطلائي للجلد مع المحافظة على مظهر تجميلي مقبول، ما يحدّ من التندب.

استخداماته

  • يستخدم لعلاج الحروق بجميع درجاتها، من السطحية كحروق الشمس وحتى العميقة كحروق العظام، وفي الحروق الإلكترونية والحروق الكيميائية.
  • الجروح المزمنة، بما في ذلك قرحة السرير والقدم السكرية وتقرحات الساق.
  • الجروح الجراحية، الناتجة عن عمليات التجميل، والولادة، والختان.
  • التقرحات التي يسببها الضغط أو السكري.
  • التهاب الجلد الوريدي، والإشعاعي، والحفاضي عند الوليد.
  • الحلمة المتشققة والكعب المتصدع.

معلومات دوائية

يصنع “ميبو” على شكل كريم أو مرهم للاستخدام الخارجي، أصفر اللون، مع رائحة السمسم، معبأ ضمن أنبوب.

ويحفظ في درجة حرارة الغرفة، وقد يتغير المظهر المادي أثناء التخزين، خاصة خلال المواسم الحارة، لكنه لا يفقد فعاليته.

يطهّر الحرق أو الجرح أولًا، ثم يغسل بسيروم ملحي إلى أن ينظف تمامًا من أثر المطهر، وبعدها يستخدم ميبو ويدهن موضعيًا بطبقة رقيقة (حوالي 1 ملم سماكة)، تغطي كامل المنطقة المحروقة.

ومن الأفضل الحفاظ على الحرق مكشوفًا، ولكن إذا كان هناك حاجة لخلع الملابس يمكن استخدام ضماد، وعندها ينبغي أن تطبق طبقة أكثر سماكة، ويجدد الدهن مرتين يوميًا، على أن تنظّف الأنسجة المسالة ومخلفات ميبو القديمة بلطف.

تحذير: لا توجد آثار جانبية لهذا المنتج، باستثناء التفاعلات النادرة للحساسية من زيت السمسم، وعندها يجب التوقف عن استخدامه.

تابعنا على تويتر


Top