تركيا حول تأجيل جنيف: مشاركة “الاتحاد الديموقراطي” يجهض العملية

jawiiiiiiiiiish.jpg

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو

علق وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على تأجيل محادثات جنيف، بين النظام والمعارضة السورية وبين موقف تركيا من إشراك الاتحاد الديموقراطي الكردي في المحادثات.

وقال جاويش أوغلو إن بعض الدول تحاول “تمييع” وفد المعارضة، الأمر الذي تعارضه بلاده، على حد قوله، معتبرًا أن بعض القوى تحاول إشراك ما وصفها بـ “المنظمات الإرهابية”، في إشارة محاولات إشراك حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، برئاسة صالح مسلم.

واعتبر الوزير التركي أن إشراك الحزب في وفد المعارضة هو “إجهاض للعملية التفاوضية”، موضحًا “ينبغي أن نقول بوضوح أن هذا أمر خطير للغاية”.

وكانت الخارجية التركية، أبلغت في وقت سابق، المعنيين أن مشاركة صالح مسلم في مفاوضات جنيف، سيدعوها للانسحاب من “المجموعة الدولية لدعم سوريا”، كما سينسحب الائتلاف السوري من المشاركة.

ورجح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الاثنين، أن يتوضح الغموض بشأن محادثات السلام في سوريا، في غضون يوم إلى يومين، بعد إيصاله “جملة رسائل” لوفد مؤتمر الرياض.

ويشرح دي ميستورا من جنيف، مساء اليوم الاثنين، أسباب تأخر المفاوضات التي كان من المقرر أن تعقد اليوم، تزامنًا مع ورود أنباء عن تصور جديد يقضي بحضور الوفود إلى جنيف، الأربعاء أو الخميس المقبلين، لإجراء مفاوضات “غير مباشرة”، يجلس فيها ممثلو الأطراف في غرف منفصلة، يتجول دي ميستورا بينها.

تابعنا على تويتر


Top