بوغدانوف: تشكيل وفود جنيف ليست مسؤولية الروس والأتراك

bugdanof.jpg

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن “محادثات جنيف 3 ستكون سورية- سورية، ويجب على السوريين أنفسهم تقرير من يشارك فيها”.

وأضاف بوغدانوف، في تصريح نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، الثلاثاء 26 كانون الثاني، أن “المسؤولية عن تشكيل وفد المعارضة تقع في نهاية المطاف على عاتق المبعوث الأممي إلى سوريا، دي ميستورا، وليس على تركيا أو روسيا”.

وندّد بموقف تركيا من المحادثات، بقوله “موسكو لا تفهم كيف يمكن لتركيا الإعلان عن مقاطعة المحادثات السورية- السورية، التي لا تشارك فيها أصلًا كما لا تشارك فيها روسيا والولايات المتحدة والسعودية”.

وكانت روسيا أصرّت على ضرورة ضم أسماء لوفد المعارضة، مثل قدري جميل ، وهيثم مناع، بالإضافة إلى مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وهددت بإرسالهم كوفد ثالث في حال لم ينضموا إلى وفد المعارضة.

بينما رفضت تركيا ضم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، ورئيسه صالح مسلم، بوفد المعارضة، وطالبت بحضوره إلى جانب النظام، معتبرةً إياه تنظيمًا إرهابيًا وامتدادًا لحزب “PKK” التركي، بحسب تعبير رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو.

وأعلنت الأمم المتحدة قبل ساعات أن مبعوثها إلى سوريا، دي ميستورا، أرسل دعوات إلى المشاركين السوريين، وفق البنود الواردة في قرار مجلس الأمن رقم 2254 أواخر عام 2015.

اقرأ أيضًا: “الهيئة العليا” تعلّق مشاركتها في المفاوضات وتنتظر ردًا من الأمم المتحدة.

تابعنا على تويتر


Top