قبل يومٍ على “جنيف”.. روسيا تقترح اجتماعًا دوليًا حول سوريا في ألمانيا

5444444444444.jpg

اقترحت روسيا عقد اجتماع دولي بخصوص الأزمة السورية، بحضور مسؤولين غربيين وعرب وإيرانيين، في مدينة ميونيخ الألمانية، قبل يوم واحد من موعد عقد مفاوضات جنيف.

ودعت موسكو، اليوم الخميس 28 كانون الثاني، إلى بدء الاجتماع في 11 شباط المقبل، إذ قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن وزير خارجية بلاده، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي، جون كيري، اتفقا مبدئيًا على الاقتراح، لافتًا إلى انتظار عرضه على مجموعة الدعم الدولية لسوريا.

ويهدف الاجتماع للاتفاق على لائحة للمنظمات والجماعات “الإرهابية” في سوريا، وفق ما نقلت قناة روسيا اليوم عن بوغدانوف.

وتضم مجموعة الدعم الدولية لسوريا ممثلين عن 17 دولة، على رأسها روسيا، والولايات المتحدة، وإيران، إضافة إلى السعودية، ودول عدة في الاتحاد الأوروبي.

روسيا تصر على اعتماد محادثات فيينا، وجرت في تشرين الثاني الماضي، لرسم خريطة طريق بشأن سوريا، وتنص اتفاق المعارضة والنظام السوري، على تشكيل “حكومة انتقالية” في غضون ستة أشهر، وإجراء انتخابات خلال 18 شهرًا.

وكانت روسيا طرحت “قائمتها” للمشاركين في مفاوضات جنيف من المعارضة السورية، إلا أنها فشلت في تمريرها، بعد اعتماد الأمم المتحدة وفد الهيئة العليا للمفاوضات، الذي تمخض عن مؤتمر الرياض.

ويأتي الطرح الروسي تزامنًا مع موعد المفاوضات في جنيف المقرر عقدها، غدًا الجمعة، في الوقت الذي لا تزال فيه الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل الطرف المفاوض للأسد، تناقش في الرياض قرار قبولها المشاركة، وتنتظر ردًا من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول بعض النقاط.

تابعنا على تويتر


Top