عشرة شروط غريبة في عقود كرة القدم

7465920-soccer-worldm39-ita-urusdhsdfgh.jpg

 لا تقتصر العقود في كرة القدم على الخدمات التي سيقدمها اللاعب للنادي خلال اللعب في المستطيل الأخضر، وبالنسبة للاعبين لا تتوقف عند الراتب الشهري الذي يتقاضونه مقابل اللعب وتحقيق الإنجازات، بل يفرض بعض اللاعبين شروطهم الخاصة، ربما تضمن حقوقهم بعد رحيلهم عن النادي، أو توفر لهم رفاهية عالية المستوى، أو شروطًا تجارية يستفيد منها النادي واللاعب على حد سواء.

تزيد الشروط أو تنقص بحسب شهرة اللاعب ومستواه الرياضي ونسبة جمهوره حول العالم، كما تلعب هذه العوامل أيضًا دورًا مهمًا في الشروط التي سيفرضها النادي على اللاعب، الذي سيصبح من “أهل الدار” بعد توقيع العقد، ومن أبرز هذه الشروط:

أصدقاء نيمار في ضيافته على نفقة برشلونة

يشترط البرازيلي نيمار في العقد الذي انتقل بموجبه إلى فريق نادي برشلونة الإسباني، موسم 2013، أن تدفع إدارة النادي نفقات زيارة أصدقائه له في إسبانيا مرة كل شهرين.

وقبل برشلونة بالشرط الغريب ليحظى بخدمات نيمار المتألق، ويقطع الطريق أمام مفاوضاته مع ريال مدريد.

مكافأة مالية مقابل كل تمريرة

الشرط الغريب في عقد اللاعب الإيطالي أندريا بيرلو عند انتقاله لنادي نيويورك سيتي موسم 2015، يفرض على النادي دفع مبلغ مالي زيادة على الراتب الشهري الذي يتقاضاه بيرلو، مقابل كل تمريرة منه تؤدي إلى هدف.

يلعب بيرلو في مركز خط الوسط ويعتبر من أفضل لاعبي خط الوسط في إيطاليا.

التسعيرة تبدأ بعد الدقيقة 20

20 دقيقة فقط يمكن للاعب أليكس أوكسلاد تشامبرلين أن يشارك بها خلال المباراة الواحدة، مع ناديه آرسنال الإنكليزي، حيث يلزم العقد الذي وقعه مع النادي عام 2011، أن تدفع له إدارة النادي 14 ألف يورو مقابل كل مباراة يلعب بها أكثر من 20 دقيقة.

ولهذا السبب كان المدرب آرسن فينيغر يعمد ليشرك اللاعب في الدقيقة 72 من عمر المباراة.

بيكهام شريك ناديه

يمكن وصف العقد الذي يربط النجم الإنكليزي ديفيد بيكهام بنادي لوس أنجلوس غلاكسي الأمريكي الموقع عام 2007، بأنه تجاري أكثر منه رياضي، كما هو واضح في شروط العقد.

ويحصل النجم الإنكليزي على نسبة معينة من البطاقات المباعة لدخول الملعب وحضور مباريات الفريق، وكان الأمر مربحًا بالنسبة لبيكهام كما للنادي أيضًا، إذ زاد معدل الحضور من 15 إلى 20 ألف مشجع في كل مباراة.

منحة وفاء لفان بيرسي

طلب النجم الهولندي فان بيرسي، بعد لعبه لفريق أرسنال الإنكليزي لعدة سنوات، الحصول على منحة وفاء عند رحيله عن النادي، مقابل أن يلتزم بالبقاء مع الفريق لأطول فترة ممكنة.

وبعد ثماني سنوات وافقت إدارة النادي على الطلب ووضعته ضمن العقد الموقع مع اللاعب، وبالفعل حصل فان بيرسي عند مغادرة أرسنال منتقلًا إلى مانشستر يونايتد على منحة وفاء قدرها عشرة ملايين يورو.

غزو العراق يفسخ عقد المدرب برنارد سنج

المدربون أيضًا لهم شروطهم في العقود الرياضية، إذ يوصف العقد الذي جاء بموجبه المدرب الألماني برنارد سنج لتدريب المنتخب العراقي، عام 2002، بعقد رياضي مشروط بالسياسة.

وضَمن أحد بنود العقد للمدرب الألماني الرحيل والعودة إلى بلاده في حال اندلاع الحرب في العراق، ولم تمض مدة طويلة على استلام المدرب مهمة تدريب أسود الرافدين، حتى دخلت القوات الأمريكية الأراضي العراقية واندلعت المعارك هناك، ما دفعه للمغادرة وفسخ العقد تحت هذا البند دون أي تبعات قانونية أو تعويضات مالية.

للأندية أيضًا شروط تفرضها على اللاعبين قبل توقيع العقود ودفع الأموال، ومن بينها شروط غريبة نذكر أبرزها:

برشلونة يمنع سواريز من العض

برشلونة الإسباني لم يغفل عن قضية العض، الذي يشتهر بها الأورجواياني صاحب السوابق لويس سواريز، فقد اشترط النادي خلال توقيع العقد معه على غرامة مالية قدرها 200 ألف يورو أسبوعيًا في حال كرر الحادثة، خاصة أن التعاقد مع النجم الأورجواياني جاء بعد مدة قصيرة من قضية العض الشهيرة التي قام بها في مونديال البرازيل، والتي أدت إلى حرمانه من اللعب ثلاثة أشهر وثماني مباريات.

وقد كررّ سواريز العض أربع مرات، قبل تعاقده مع برشلونة، ما تسببت بحرمانه 35 مباراة.

ليفربول يحرم بيرنبي من التزلج

خلال تقديم نادي ليفربول الإنكليزي لاعبه الجديد ستيج بيرنبي لوسائل الإعلام عام 1992، سئِل اللاعب عن هوايته المفضلة التي سيمارسها في وقت الفراغ في إنكلترا، فأجاب أنه يتطلع إلى ممارسة التزلج على الجليد والقفز من المرتفعات، ما لفت نظر إدارة النادي لتدارك الأمر.

سارعت الإدارة إلى تضمين بند إضافي في العقد يمنع على اللاعب السويدي الاقتراب مسافة 200 متر من ملعب للتزلج، خوفًا عليه من الإصابات التي ستحرم الفريق من جهوده.

ليفربول يمنع المشاغب من القيادة المتهورة

حرمت إدارة نادي ليفربول اللاعب الإيطالي ماريو بالوتيلي، القيادة المتهورة في الطرقات العامة.

وضمنت إدارة النادي البند في عقد اللاعب صيف 2014 لشهرته بالشغب والمشاكسة وصعوبة السيطرة عليه، ويأتي الشرط للحفاظ على سمعة اللاعب واسم ناديه العريق.

انتقل اللاعب الموسم الماضي للعب في صفوف إسي ميلان الإيطالي، وفرض عليه النادي الشروط نفسها التي يشترط أن تتوفر بأفراد سلاح الجو الإيطالي، منها حظر قصات الشعر الغريبة واتباع أسلوب حياة أكثر محافظة على الصحة.

بنفيكا فريق للشجعان فقط

المعلومة التي تعد الأغرب، ربما، هي أن نادي بنفيكا البرتغالي يشترط على كل لاعب ينضم لصفوفه أن يحمل صقرًا جارحًا على ذراعيه ويقوم بالتقاط الصور معه أمام الصحفيين.

ويضع النادي البرتغالي هذا الشرط في عقود لاعبيه بسبب البرتوكول، الذي اعتاد عليه الفريق، ويوجد الصقر الشهير أعلى شعار النادي.

تابعنا على تويتر


Top