واشنطن تطالب روسيا بوقف غاراتها الجوية في سوريا

fdggh789765.jpg

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، بوقف فوري للضربات الجوية التي تنفذها في سوريا، عقب تعثر محادثات جنيف بين طرفي الصراع في سوريا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إنه خلال حديث “صريح” مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، ذكّر روسيا بقرار مجلس الأمن الدولي (2254) الداعي إلى وقف إطلاق نار فوري في سوريا، لإفساح المجال أمام إيصال المساعدات إلى المدن المحاصرة.

ويقضي القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن، كانون الأول الماضي، بوقف تدريجي لإطلاق النار، وإدخال المساعدات إلى المدن المحاصرة، تمهيدًا لمفاوضات بين النظام والمعارضة، بغية الوصول إلى حل سياسي في سوريا.

وأضاف على هامش مؤتمر المانحين في لندن، الخميس 4 شباط، أن “روسيا لديها مسؤولية، كما كل الأطراف الأخرى، باحترام هذا القرار”، وتابع أنه اتفق مع لافروف “على وجوب بحث كيفية تطبيق وقف إطلاق النار”.

وشدد المسؤول الأمريكي على ضرورة سماح النظام السوري وحلفائه، وكذلك فصائل المعارضة، بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

وكانت روسيا قد أعلنت تدخلها العسكري في سوريا، أواخر أيلول 2015، واستهدفت المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، متسببة بمقتل مئات المدنيين منذ ذلك الوقت، بحسب منظمات حقوقية وإنسانية.

تابعنا على تويتر


Top