“Pencil” قلم الكتابة والرسم الاحترافي من “Apple”

Apple.JPEG-09835.jpg

تميم عبيد

إن كنت رسامًا أو مصممًا أو كاتبًا، أو ماتزال طالبًا، فإنك تتعامل مع الأوراق والأقلام يوميًا، ولهذا صنعت شركة آبل تجربة رائعة في هذه المجالات، من خلال قلم الكتابة الضوئي والرسم على الشاشة الملحق بجهاز آيباد برو.

“من يحتاج قلمًا ضوئيًا؟”، قالها ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل في مؤتمر “macworld”، في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2007، ساخرًا من تطلعات وسعي الشركات المنافسة لتطوير الأقلام الضوئية آنذاك، وفي أيلول الماضي كشفت الشركة عن جهاز آيباد برو ملحقًا به القلم الضوئي Pencil، وقالت إن له فوائد واستخدامات متعددة كما تدعمه الكثير من التطبيقات مثل Adobe وOffice.

يباع القلم منفردًا عن جهاز آيباد، ويبلغ سعره 99 دولارًا، وهو متوفر باللون الأبيض حاليًا، وله غطاء ممغنط، يظهر عند نزعه منفذ الشحن، كما لا يوجد منفذ للاحتفاظ بالقلم داخل الجهاز.

مميزات القلم Pencil

  • يتميز القلم باستجابته السريعة والدقيقة عند الاستخدام، وذلك يعود إلى تقليل آبل الفترة الزمنية بين لمس القلم للشاشة وظهور التأثير عليها، ما يعني انطباعًا للمستخدم بأن القلم يكتب فعلًا في الوقت الحقيقي.
  • يحتوي على مستشعرات تعمل مع الشاشة لتحديد قوة الضغط للتحكم بسماكة الخط المرسوم، ويحتوي على مستشعرات أخرى تحدد زاوية القلم على الشاشة، لتجربة كتابة الخط كما لو كان ريشة خطاط أو قلم رصاص حقيقي، ويمكن أن يكون هذا سبب تسمية آبل للقلم بـ “Pencil”.
  • خاصية الشحن السريع تمكن من شحن القلم مباشرة من جهاز آيباد، وعند وضعه لمدة 15 ثانية في الشحن فإنه يعمل لمدة نصف ساعة كما جاء في الفيديو الترويجي للجهاز، ويعمل لمدة 12 ساعة متواصلة عند شحن بطاريته كاملة.

ما هي استخدامات القلم؟

  • يمكن استخدامه كقلم عادي لتدوين الملاحظات والكتابة، لطلاب الجامعات والمدارس بمساعدة أحد تطبيقات الملاحظات على آيباد برو، ومن أشهرها تطبيق Google keep وPenultimate وEvernote المتوفرة في متجر آب ستور.
  • تستطيع إضافة توقيعك على البريد الإلكتروني بخط يدك، أو وضع إشارة على المستند النصي الذي ترسله للإشارة إلى شيء محدد فيه.
  • الرسم الإلكتروني الاحترافي من أهم استخدامات القلم المتطور، وباستخدام تطبيقات الرسم على آيباد يمكن عمل لوحات فنية رائعة، كتطبيق PAPER الذي يعد من التطبيقات الأكثر انتشارًا ومبيعًا في آب ستور، فهو تطبيق سهل وبسيط، وكذلك تطبيق Procreate الذي حاز على جائزة آبل لأفضل تصميم لتطبيق آيباد في عام
    أما تطبيق Adobe Ideas يعد من أفضل برامج الرسم على جهاز آيباد، لأنه يعتمد على النظام الشعاعي في الرسم Vector، ويتميز بالجودة والدقة الفائقة بالتفاصيل الفنية المرسومة.
    وهناك الكثير من التطبيقات الاحترافية الأخرى، التي يمكن البحث عنها في متجر آب ستور.

آيباد برو يملك معالجًا قويًا من نوع A9X يسمح للمستخدم بتحرير وإنشاء الملفات، ويمكن استخدامه مع برامج الكتابة والتصميم مع لوحة المفاتيح الملحقة به، وتستطيع تحرير فيديو بدقة 4k عليه بسهولة.

لاقى القلم ترحيبًا بين أوساط الفنانين حول العالم، وانتشرت رسومات وتصاميم كثيرة استخدم القلم في صنعها، مؤكدين أنه يقارب الرسم باستخدام الأقلام والورق العادي.

الرسم الرقمي مصطلح غير دارج في الأوساط العربية، لأن الكثير من الناس لديهم انطباع مسبق أن الرسام الرقمي لا يفعل شيئًا، وأن الكمبيوتر هو من يقوم برسم اللوحة وتلوينها في دقائق دون جهد من الرسام، وهذا ما يجب الانتباه له ومحاولة تصحيح النظرة لدى الناس.

تابعنا على تويتر


Top