نجاح عملية فصل توأم سيامي سوري في الرياض

2werwg33.jpg

أعلن رئيس الفريق الطبي في عملية فصل التوأم السيامي السوري “تقي ويقين”، أحمد الفريان، نجاح العملية في مشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، في العاصمة السعودية الرياض، بعد أن استغرقت 14 ساعة.

وفي تصريح لوكالة واس السعودية قال الفريان، أمس الأحد 14 شباط، إن العملية تضمنت ست مراحل وفق المخطط لها، بدأت الأولى بتخدير الطفلتين، ووضع القسطرات اللازمة كافة، ثم إزالة موسعات الأنسجة بعد عمل فتحة في الجلد ثم فتحة بالجمجمة بين التوأم.

وتضمنت المرحلة الثالثة فصل الدماغين عن بعض، وكذلك فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين، بينما شملت الرابعة فصل الجدار الخلفي للجمجمة وقلب التوأم، ثم قلب الطفلتين للوصول للجهة الأخرى من الرأس، وإحداث فتحة من أجل فتح الجلد المتبقي، والعمل على الالتصاق المتبقي في الجمجمة، إضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ في هذه المرحلة.

وتابع الفريان أنه في المرحلة الخامسة نقلت الطفلتان إلى طاولتي جراحة لعمل ترقيع السحايا بواسطة مختصين بجراحة المخ والأعصاب، ليعاد الترميم لعما، بينما تضمنت المرحلة الأخيرة عملية التغطية والتضميد.

وكانت وكالة واس قالت إن العملية جاءت “امتدادًا للمبادرات الإنسانية التي تبنتها المملكة العربية السعودية… بالاهتمام بالشعب السوري الشقيق”.

تابعنا على تويتر


Top