خطوات الحصول على تصريح العمل للزوار السوريين في السعودية

686965.jpg

أتاحت وزارة العمل السعودية التسجيل في خدمتها الإلكترونية “أجير”، اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء، وتمكن الخدمة السوريين من الحصول على تصاريح عمل مؤقتة.

وشرحت وزارة العمل في المملكة، اليوم الاثنين 15 شباط، تفاصيل الاستفادة من الخدمة، مشيرةً إلى أن السوريين يستطيعون الدخول إلى موقع البوابة، للحصول على تصاريح العمل.

مدير عام الإعلام في وزارة العمل، خالد بن عبد العزيز، قال إن “البوابة جاهزة لاستقبال طلبات الأشقاء السوريين، وفق القواعد والإجراءات الخاصة بالأمر السامي”، موضحًا أنه يكفي وجود تأشيرة الزيارة التي يحملها السوريون، ولا حاجة لطباعة أي هويات تعريفية من قبل الإدارة العامة للجوازات.

وبيّن عبد العزيز أن مدة صلاحية التصريح ستة أشهر قابلة للتجديد، مردفًا أنه يسمح للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا، بالعمل لدى الأفراد أو المنشآت بما يتوافق مع أنظمة وزارة العمل.

خطوات الحصول على التأشيرة

و أوضحت وزارة العمل أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها للراغبين بالعمل، يأتي في مقدمتها موافقة خطية من المستضيف بالسماح له بالعمل لدى الغير.

ويجب على المنشأة أو الفرد المستفيد من خدمات العامل الدخول إلى بوابة “أجير”، وإصدار إشعار مع التعهد والإقرار بموافقة خطية من المستضيف، ووجود عقد عمل مع العامل.

كما يشترط أن يكون صاحب العمل والمستضيف متحقق ضمن نظام “أبشر”، وهو نظام إلكتروني أطلقته المديرية العامة للجوازات في السعودية، يتيح للمواطنين إجراء التعاملات الخاصة بالجوازات وتأشيرات الدخول على الإنترنت.

ودعت الوزارة إلى الاتصال بخدمة العملاء في الوزارة أو زيارة موقع البوابة، في حال وجود أي استفسارات.

الوثيقة تسمح للسوريين بالعمل

وبحسب وزارة العمل، فإن الخطوة تأتي ضمن إطار السعي إلى تنظيم وجود الزائرين عن طريق خدمات البوابة، وتعتبر الوثيقة التي تصدر عنها “وثيقة قانونية”، تسمح للزائرين بالعمل لدى الجهة أو الفرد المستفيد من خدماتهم، دون الحاجة إلى نقل الخدمات، لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.

وكانت وزارة العمل السعودية أطلقت خدمة بوابة “أجير”، لمواجهة النقص في أعداد العمالة الوافدة، وبهدف تنظيم وتوثيق الأيدي العاملة خارج مكان عملها الأصلي.

ويعيش في المملكة قرابة مليوني سوري، معظمهم مقيمون ومستقرون فيها قبل اندلاع الثورة السورية، وعمل العديد منهم على استقدام عوائلهم بموجب إقامات “زيارة” لمدة ستة أشهر، تجدد عدة مرات.

تابعنا على تويتر


Top