الشرق الأوسط: روسيا وعدت بتحويل عمليات الأسد نحو الرقة

689965.jpg

جنود روس وسوريين داخل مطار حميميم في اللاذقية - من الإنترنت (ناشطون).

نقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصادر تركية مطلعة قولها، إن روسيا بعثت برسالة إلى الدول الغربية استباقًا للتدخل البري السعودي- التركي، لمحاربة تنظيم “الدولة” في سوريا.

وتضمنت الرسالة التي أبلغها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لنظرائه الغربيين، وعودًا بتحويل عمليات النظام في سوريا “خلال 30 يومًا”، نحو محافظة الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم، بحسب الصحيفة.

وقال لافروف في الرسالة إن النظام السوري يحضر لعملية عسكرية واسعة في الرقة، “وبالتالي لا حاجة لأي تدخل خارجي بريًا، بما فيه التدخل التركي”.

واعتبرت الصحيفة أن التحرك الروسي، يأتي في ظل توجه الأنظار نحو الخط الحدودي التركي- السوري، الذي يشهد منذ أيام عمليات قصف لمواقع الأكراد مع مناورات عسكرية تركية- سعودية مشتركة في المنطقة.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مصدر عسكري سوري قوله، السبت الماضي، إن قوات الأسد تنوي التقدم إلى محافظة الرقة، “بعد السيطرة على مواقع في أطراف المحافظة، منذ عدة أيام”، مشيرًا إلى أن “الجيش السوري انتزع خلالها السيطرة على عدة مواقع من التنظيم بين حماة والرقة”.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، قبل أيام، أن الإمارات العربية وافقت على إرسال قوات عملياتها الخاصة إلى سوريا، “للمساعدة في تدريب القوات المحلية من السنة، واستعادة السيطرة على مدينة الرقة”، تزامنًا مع نية السعودية التدخل برًا، بعد إرسالها قوات ومقاتلات إلى قاعدة “إنجرليك” العسكرية، كخطوة جديدة، لمواجهة التنظيم.

تابعنا على تويتر


Top