ما الذي تعرفه عن دواء أوغمنتين؟

Augmentin-1-g-tab6002PPS0.jpg

أوغمنتين، كلافوكس، أموكسيكلاف، أموكلان، كيورام، كلاموكس، كلها أسماء تجارية لنفس الدواء المعروف بـ “أوغمنتين”، وقد توجد أسماء تجارية أخرى له بحسب الشركات المنتجة الموجودة في كل دولة، وهو مضاد حيوي ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى (البنسيلينات)، وقد شاع استخدامه بين الناس بسبب فعاليته وأمانه الكبير، حتى أصبح المضاد الحيوي الأكثر مبيعًا في العالم.

ويتكون الأوغمنتين من مادتين هما: أموكسيسللين وحمض كلافولينيك.

فالأموكسيسللين يعمل عن طريق منع نمو جدار الخلية الجرثومية ما يساهم في قتلها، لكن بعض الجراثيم لديها قدرة على إنتاج مواد كيماوية تسمى بيتالاكتام تتداخل مع الأموكسيسللين وتمنعه من العمل، وهنا يأتي دور حمض كلافولينيك الذي يهاجم البيتالاكتام ويعيق عملها، وبذلك يمنع هذه الجراثيم من تعطيل الأموكسيسيلين.

استخداماته

الالتهابات الجرثومية في الجهاز التنفسي: التهاب الجيوب الأنفية والبلعوم واللوزتين والأذن الوسطى والقصبات والرئتين.

الالتهابات الجرثومية في الجهاز البولي: التهاب الكلى والمجاري البولية والمثانة.

الالتهابات الجرثومية في الجلد والأنسجة الرخوة: التهاب النسيج الخلوي والتهاب العقد البلغمية وعضات الحيوانات وخراجات الأسنان.

الالتهابات داخل البطن وفي الأعضاء التناسلية: التهاب البريتوان والالتهابات التالية للولادة أو الإجهاض.

منع العدوى بعد العمليات الجراحية.

تحذيرات

يجب استخدام الدواء لفترة 7-10 أيام حتى لو حدث الشعور بالشفاء قبل ذلك، وذلك منعًا للنكس أو لتشكل مقاومة عليه لدى الجراثيم.

بصورة عامة يمكن تحمل أوغمنتين بشكل جيد، ولكن قد تحدث أحيانًا أعراض جانبية مؤقتة أشيعها الإسهال، وعادة ما يتوقف عند انتهاء العلاج، لكن إذا تفاقم أو استمر لفترة طويلة يجب إيقاف الدواء والرجوع إلى الطبيب المعالج.

عند المرضى المتحسسين على البنسلين قد يؤدي هذا الدواء إلى ردود فعل خطيرة (تورم في الوجه والعينين والشفتين، ضيق في التنفس، طفح جلدي واسع، هبوط ضغط)، لذا يحظر استخدامه من قبلهم.

يستخدم أوغمنتين بشكل آمن عند الحوامل والمرضعات، وكذلك عند مرضى الكبد.

يجب تخفيض الجرعة عند مرضى القصور الكلوي (عادة حبة 375 ملغ مرة واحدة في اليوم).

تابعنا على تويتر


Top