روسيا تنشأ مركزًا “لتنسيق” وقف إطلاق النار داخل قاعدة حميميم

8895442.jpg

طائرات روسية داخل مطار حميميم في اللاذقية - من الإنترنت.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إنشاء مركز للتنسيق داخل قاعدة حميميم العسكرية في اللاذقية، اليوم الثلاثاء 23 شباط، لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.

وأوضحت الوزارة أن مركز التنسيق داخل قاعدتها العسكرية، “سيؤمن التواصل بين الأطراف كافة وبين ممثلي السلطة السورية”، مشيرةً إلى أنه “بإمكان قوى المعارضة الملتزمة بوقف إطلاق النار التواصل مع المركز في أي وقت”.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت في بيان رسمي، مساء الاثنين 22 شباط، اتفاق واشنطن وموسكو على وقف إطلاق النار في سوريا، بدءًا من منتصف ليل السبت المقبل.

وينص الاتفاق على وقف “الأعمال العدائية”، والبدء بوقف إطلاق النار، اعتبارًا من منتصف ليل 27 شباط الجاري، ويشمل وقف إطلاق النار الفصائل التي تعلن قبول الاتفاق باستثناء “جبهة النصرة” وتنظيم “الدولة”.

كما يطالب الفصائل المسلحة البت بموافقتها على وقف إطلاق النار، مع حلول ظهر الجمعة 26 شباط الجاري، ويؤكد أن الولايات المتحدة وروسيا ستعملان على “تبادل المعلومات والتنسيق لضمان تطبيق فعال للاتفاق”.

وبموجب الاتفاق شكلت مجموعة عمل، لتحديد المناطق التي يسيطر عليها كل من تنظيم “الدولة” وجبهة النصرة، ونص البيان على استمرار استهدافهما في ظل الهدنة، كما يمنع الطيران السوري والروسي من قصف قوات المعارضة السورية.

وعقب اجتماعات الهيئة العليا في الرياض، أمس الاثنين، أكد منسقها العام، رياض حجاب، التزام الهيئة “بإنجاح الجهود الدولية المخلصة لحقن دماء السوريين، ودفع الأطراف إلى الحوار”، موضحًا “نحن بصدد التباحث والتشاور مع الأصدقاء وسنرد بعد ذلك بصورة رسمية”.

تابعنا على تويتر


Top