لأول مرة.. مشروع في مجلس الشعب يتيح للعسكريين المشاركة بالانتخابات

mjls35.jpg

قال عضوٌ في مجلس الشعب السوري إن أعضاء المجلس اتفقوا على تعديل القانون الانتخابي الحالي، للسماح للعسكريين المشاركة في الانتخابات البرلمانية، لأول مرة.

وقال رئيس لجنة الشؤون التشريعية والدستورية، نبيل درويش، لجريدة السفير المقربة من النظام، اليوم الأربعاء 24 شباط، إن المجلس رفع مشروع القرار إلى الرئاسة للموافقة عليه بعد الاتفاق على ثلاثة تعديلات للقانون الحالي.

وأوضح درويش أن التعديل الأول، هو إمكانية قيام اللجنة القضائية العليا المسؤولة عن الانتخابات، بنقل دائرة انتخابية من مكان لآخر، إذا كانت المنطقة الموجودة فيها الدائرة تشهد أعمالًا قتالية، في إشارة منه إلى مدينتي الرقة وإدلب الخارجتين عن سيطرة النظام.

وشمل التعديل الثاني إمكانية الانتخاب بالهوية الشخصية والعسكرية، ويعد استكمالًا للتعديل الثالث الذي يسمح للعسكريين الانتخاب دون حق الترشح.

ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ تعداد الجيش حوالي 200 ألف جندي، فيما يبلغ عدد الموجودين في الخدمة الاحتياطية نحو نصف مليون عسكري، وخاصة بعد توقف عملية التسريح من الجيش منذ خمس سنوات نتيجة الحرب.

ويأتي التعديل بعدما دعا رئيس النظام بشار الأسد، الاثنين 22 شباط، إلى انتخابات برلمانية في 13 نيسان المقبل، في وقت أدت الحرب الدائرة في البلاد إلى تهجير حوالي 13 مليون شخص داخل وخارج سوريا.

تابعنا على تويتر


Top