تطبيقات تمكنه من رؤية ما حوله بعيون الآخرين..

كيف يستخدم الكفيف الهواتف الذكية؟

12799098_939564912766011_1646035836224305582_n.jpg

تميم عبيد

عاش الكفيف حياة بعيدة عن الانخراط في المجتمع، وكان الناس يعتبرونه عاجزًا عن أداء أي عمل إلا في حالات نادرة، حتى اخترع لويس بريل عام 1821 اللغة المشهورة باسمه للكتابة والقراءة للمكفوفين، وفي ذلك الوقت كانت النقاط البارزة أفضل ما يأملونه.

تطورت التقنيات الذكية اليوم فأصبح بالإمكان زيادة إشراك الكفيف في الحياة المجتمعية، بمساعدة أدوات تعينهم على الإدراك والتفاعل مع المحيط بشكل أكبر، ومن تلك الأدوات بعض تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة.

يعتمد الكفيف في استخدام الهاتف الذكي على لمس الشاشة وسماع كل ما يلمسه عليها، عن طريق خاصية قارئ الشاشة المتوفر في الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية، وهي خدمة مدمجة تأتي مع نظام التشغيل، تقوم بتوجيه فاقدي البصر عند استخدامهم للجهاز ونطق ما يُلمس على الشاشة.

والخدمة تتمثل بقارئ الشاشة الناطق “Voice over” لأجهزة Apple و”TalkBack” لأجهزة Android. وتدعى هذه التقنيات بـ إمكانية الوصول Accessibility، وهناك تقصير كبير عند مطوري التطبيقات العرب في دعم تصميم التطبيقات لتتلاءم مع التقنية.

هل تريد أن تجرب إمكانيّة الوصول في جهازك؟

اذهب إلى إعدادات جهازك واختر Accessibility وفعّل الناطق الصوتي VoiceOver أو TalkBack، بحسب نوع الجهاز، ستستمع من الآن فصاعدًا إلى الأوامر التي تقوم بلمسها على شاشه جهازك. ولاختيارها بعد سماعها عليك النقر مرتين عليها.

وهناك أيضًا بعض التطبيقات التي تساعد فاقدي البصر في أمورهم الحياتية اليومية، بالاستعانة بجهود المتطوعين الذين يصفون لهم عن بعد ما يواجههم.

تطبيق VizWiz

يهدف التطبيق إلى مساعدة المكفوف على رؤية محيطه، وتتلخص فكرته في التقاط الكفيف صورة بكاميرا هاتفه لمشهد قريب، كلافتة في الشارع أو منتج استهلاكي في أحد المتاجر، ثم إرسالها باستخدام التطبيق عبر الإنترنت لتصل إلى شبكة من المتطوعين.

يعمل المتطوعون على وصف ما يرونه في الصورة ثم إرسالها مرة أخرى ليستمع الكفيف إليها ويرى ما حوله بعيون الآخرين، وتتوقف سرعة وصول الرد إلى المستخدم على استجابة المتطوعين.

سيتيح التطبيق لمستخدميه الشعور بالتواصل الاجتماعي مع العالم أكثر، لأنه مبني على تفاعل مع أشخاص حقيقيين على عكس بعض تطبيقات التعرف على الصور الآلية.

رابط التحميل من متجر آب ستور: https://goo.gl/hWUlyv

رابط التحميل من متجر بلاي ستور: https://goo.gl/wZZK38

تطبيق VisionHunt

بواسطة هذا التطبيق يستطيع الكفيف معرفة الألوان، من خلال تصوير أي شيء قريب، ليقوم التطبيق بإعطاء لون مباشرة.

ويتميز أيضًا بالتقاط الضوء في المكان لمساعدة الكفيف على معرفة ما إذا كان هناك ضوء في المحيط أم لا.

رابط التحميل من متجر آب ستور: https://goo.gl/DA8EjA

لوحة المفاتيح SwiftBraille

يوفر التطبيق إمكانية الكتابة بلغة بريل باللغتين العربية والإنجليزية، وهو عبارة عن لوحة مفاتيح خاصة لأجهزة آندرويد، وتتم بتوصيل النقاط على الشاشة بالحرف أو الرمز أو الرقم مع ما يمثله في لغة بريل.

التطبيق مجاني بشكل كامل ومتوفر على سوق جوجل بلاي يمكن تحميله من الرابط التالي:

https://goo.gl/gC3yyE

لتفعيل لوحة المفاتيح بعد التحميل، اذهب إلى الإعدادات، ثم إلى اللغة والإدخال ثم تأكد من تفعيل تطبيق SwiftBraille كلوحة مفاتيح افتراضية للكتابة.

سيحتاج المستخدم بعض الوقت للاعتياد على طريقة الكتابة هذه، وسيساعده في ذلك خيار التدريب الذي يمكّن المستخدم من الكتابة الأسرع بلغة بريل.

التطبيق من تصميم مبرمج فلسطيني وهو في مرحلته التجريبية ويخضع لتطوير دائم لتسهيل الكتابة.

تابعنا على تويتر


Top